ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الإنفاق العسكري على النمو الاقتصادي في الأردن خلال الفترة 1999-2020

العنوان بلغة أخرى: Impact of Military Spending on Economic Growth in Jordan during 1999-2020
المصدر: دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة الملك سعود - جمعية الاقتصاد السعودية
المؤلف الرئيسي: النسور، إياد بن عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع29
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 27
DOI: 10.33948/0443-015-029-001
ISSN: 1319-5492
رقم MD: 1392883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفاق العسكري | الإنفاق على التعليم | النمو الاقتصادي | معدل دخل الفرد | الأردن | Military Spending | Education Spending | Economic Growth | Per Capita Income | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى قياس تأثير الإنفاق العسكري على النمو الاقتصادي في الأردن خلال الفترة 1999- 2020. استندت الدراسة إلى منهجية التوزيع الذاتي للتكامل المشترك ARDL بهدف تقدير العلاقات على المديين القصير والطويل، بجانب تحليل السببية Granger Causality. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة كان من أبرزها: أن الإنفاق العسكري والإنفاق على التعليم تؤثر سلبا على معدل النمو الاقتصادي في الأردن على الآجال القصيرة والطويلة، كما وجد أن هناك علاقة تكامل مشترك بين المتغيرات المبحوثة على المدى الطويل. خلصت الدراسة إلى أن الإنفاق العسكري يعني؛ حرمان الاقتصاد من تخصيص الأموال نحو مجالات وأغراض أكثر إنتاجية، كما أن زيادة الإنفاق على التعليم يمثل هدرا للموارد الاقتصادية الشحيحة، وإضعافا للقوة الشرائية للسكان. بالأخير، قدمت الدراسة عددا من التوصيات والاقتراحات التي تصب في جانب تخفيض الإنفاق العسكري، والعمل على توجيهه نحو الصناعات الحقيقية، والأكثر إنتاجية في الاقتصاد الأردني.

The study aimed to measure the impact of military spending on economic growth in Jordan during 1999- 2020. ARDL methodology to estimate short and long-term relationships and Granger causality analysis. The study concluded that military and education spending negatively affect economic growth in the short and long run. The cointegration between the variables in the long term proved. The study concluded that military spending would discourage allocating of scared resources toward more productive fields and purposes. The vital result says that increased spending on education is another way to lose scarce economic resources and a decreasing purchasing power of Jordanians than spending on the Military. The study presents many recommendations, notably the need to reduce military spending and allocate resources toward the most productive industries in the economy.

ISSN: 1319-5492

عناصر مشابهة