ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التراث الثقافي والضيافة في تعزيز آليات السياحة في الساحل الشمالي

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Cultural Heritage and Hospitality in Promoting Tourism Mechanisms in the North Coast
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: علي، مصطفى الروبي جمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عاشور، عصام زكريا (م. مشارك), إمام، أحمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 131 - 145
DOI: 10.21608/mfth.2022.275003
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1392914
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الساحل الشمالي | السياحة الثقافية | تنشيط السياحة | الفنادق البيئية | Northwest Coast | Cultural Tourism | Tourism Promotion | Eco-Hotels
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن سياحة التراث تهدف إلى جذب السائحين إلى زيارة المناطق ذات الطابع الأثري والتاريخي أو مواقع التراث الشعبي والمهرجانات والمعارض. وهذا النوع من السياحة يجذب نوعيات معينة من السائحين الذين يرغبون في إشباع رغبة المعرفة وزيادة معلوماتهم الحضارية والتمتع بالتراث القديم للبشرية من خلال المتاحف والأماكن التراثية. بالإضافة إلى معايشة الشعوب المختلفة بعاداتها وتقاليدها وفنونها وقيمها، ورغم أن هذا النوع من السياحة له طلب في نفوس الكثيرين من القادمين إلى مصر، إلا أنه لا يمثل سوى نسبة ضئيلة من حركة السياحة الثقافية والتراثية القادمة إلى الساحل الشمالي الغربي. وتنشيط السياحة وتنميتها في هذه المنطقة يعد محور أساسي من محاور التنمية في مصر. وفي نفس الوقت يدعم خطة الدولة والمتمثلة في المشروع القومي الثالث من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية التي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية 2052م. كما يدعم هذا البحث ما تنوى الدولة من القيام به من حيث تقسيم الساحل الشمالي الغربي إلى محافظتين العلمين وتضم (العلمين، الضبعة، الحمام، فوكه، ومحافظة مطروح وتضم باقي مناطق الساحل الشمالي الغربي بالإضافة لواحة سيوة. ويتركز البحث حول التعريف بفرص السياحة الثقافية والتراث المادي وغير المادي (الموروث الشعبي) بمنطقة الساحل الشمالي الغربي. ويكون متكاملا مع كل الجوانب السياحية الأخرى لاسيما الضيافة البيئية ودورها في الساحل الشمالي الغربي. وهو ما وضعه الباحثون نصب أعينهم.

Heritage tourism aims to attract tourists to visit areas of archaeological and historical nature, folklore sites, festivals and exhibitions. This type of tourism attracts certain types of tourists who wish to satisfy the desire for knowledge, increase their cultural information, and enjoy the ancient heritage of mankind through museums and heritage places. In addition to experiencing different peoples with their customs, traditions, arts and values, and although this type of tourism has a demand for many people coming to Egypt, it represents only a small percentage of the movement of cultural and heritage tourism coming to the northwestern coast. Revitalizing and developing tourism in this region is considered one of the main axes of development in Egypt. At the same time, it supports the state's plan represented in the third national project in a series of national development projects at the level of the Republic, which was defined by the National Strategic Plan for Urban Development 2052 AD. This research also supports what the state intends to do in terms of dividing the northwestern coast into two governorates of El Alamein, which includes (El Alamein, Dabaa, Al-Hamam, Fouka, and Matrouh governorate and includes the rest of the areas of the northwestern coast in addition to Siwa Oasis. The research focuses on introducing the opportunities for cultural tourism and the tangible and intangible heritage in the northwestern coast region. It is integrated with all other aspects of tourism, especially environmental hospitality and its role in the northwestern coast. This is what the researchers put in mind.

ISSN: 2537-0952