ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستقراء الناقص من أسباب الاختلاف النحوي عند النحاة

العنوان بلغة أخرى: Imperfect Extrapolation of Causes of Grammatical Difference in Grammarians
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: فرد، غلام رضا كريمي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مهدي زاده، محمود آبدانان (م. مشارك), سرخه، عمار (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع72
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 289 - 312
DOI: 10.51837/0827-000-072-014
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1393020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستقراء | الاستقراء التام | الاستقراء الناقص | وضع النحو | Induction | Complete Induction | Imperfect Induction | Making of Grammar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بعد أن فطن العرب إلى ما تواجهه اللغة العربية من خطر التغيير واللحن وكان ذلك بعلم من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وإرشاد منه قام من قام منهم حسب الخطة المتبعة من الإمام عليه السلام إلى استقراء كلام العرب وتقسيمه إلى الأقسام الثلاثة من اسم وفعل وحرف وكان هذا التقسيم اللبنة الأولى التي سار عليها هذا العمل الجبار الذي، السلام وإرشاد منه قام من قام منهم حسب الخطة المتبعة من الإمام عليه السلام إلى استقراء كلام العرب وتقسيمه إلى الأقسام الثلاثة من اسم وفعل وحرف وكان هذا التقسيم اللبنة الأولى التي سار عليها هذا العمل الجبار الذي قام به علماء العربية ونحاتها. وقد وضع العلماء الأوائل حدوداً معتمدة لرقعة الاستقراء مكانيًاً وزمانياً. فهم من حيث المكان قد خصصوا بعض القبائل التي تقع وسط الجزيرة العربية أو بالأحرى القبائل التي لم تختلط بالأمم الأخرى فأخذوا عنهم واستقرأوا لغتهم الفصيحة. أما من حيث الزمان فقد اعتمدوا في استقرائهم على عصور محددة من تاريخ اللغة ليصح لهم الاحتجاج به؛ حيث بدأوا من بدايات العصر الجاهلي حتى بداية العصر العباسي حيث ختم الشعر بابن هرمة كما أشار إلى ذلك الأصمعي. وعلى أي حال فقد فات العلماء الكثير من الكلام الفصيح في نفس هذه الرقعة الجغرافية والزمانية، بل وحتي خارجها فهم لورعهم وتحريهم الفصيح لم يتجاوزوا الحدود التي رسموها لأنفسهم ولذلك كان استقراؤهم في هذا الباب ناقصا غير تام إلا إن من عاصرهم أو جاء بعدهم قد استدرك عليهم ما فاتهم ورغم ذلك فهل يعتبر الاستقراء في النحو استقراءًا ناقصا هذا ما نحاول الكشف عنه في هذه المقالة.

After the Arabs understood the danger of change and mistakes faced by the Arabic language, but with the knowledge of the Amir AlMomenin, Ali Ibn Abi Talib, peace be upon him the first building block of this mighty work by Arabic Scientists and grammarians. Early scientists set approved induction limits, both spatially and temporally. Where they were, they singled out some of the tribes in the middle of the Arab island, or rather the tribes that did not mix with other nations, so they took away from them and settled their eloquent language. From time immemorial, they relied on specific eras of language to invoke it; from the beginning of the pre-Islamic era until the beginning of the Abbasi era that the poetry had ended in Ibn Harma as he referred to that alAsma'i. In any case, scientists have missed a lot of eloquent speech in the same geographical, temporal, and even outside of it.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة