ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الصناعات الصغيرة والمتوسطة الغذائية في دعم الاقتصاد الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Role of Small and Medium Food Industries in Supporting the Algerian Economy
المصدر: دراسات اقتصادية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: بن جدو، زوهير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بضياف، عبدالمالك (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 400 - 417
DOI: 10.37487/0845-023-001-021
ISSN: 1112-7988
رقم MD: 1393290
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصناعات الصغيرة والمتوسطة | الصناعات الغذائية | الاقتصاد الجزائري | Small and Medium Industries | Food Industries | Algerian Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الصناعات الصغيرة والمتوسطة الغذائية في دعم الاقتصاد الجزائري وذلك من خلال تحليل واقع هذه الصناعات وبيان مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي والقيمة المضافة. كما تهدف أيضاً إلى إبراز المشاكل والمعوقات التي تواجهها وآفاق نموها وذلك من أجل تعزيز مكانتها داخل الاقتصاد الجزائري. لكن من خلال تحليلنا لواقع هذه الصناعات لاحظنا بأن مساهمتها في دعم الاقتصاد الجزائري لا تزال ضعيفة خصوصاً بالنسبة للقطاع العام الذي تكاد تكون مساهمته شبه منعدمة، عكس القطاع الخاص الذي سجل معدلات مساهمة متزايدة في الاقتصاد الوطني لكنها تبقى بعيدة عن مستوى تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي.

This study aims to highlight the role of small and medium food industries in supporting the Algerian economy through analyzing the current situation of these industries and indicating their contribution to the gross domestic product (GDP) and added value. It also aims to highlight the problems and obstacles facing these industries and their growth prospects in enhance their position within the Algerian economy. However, through our analysis of the current situation of these industries, we have noticed that their contribution to supporting the Algerian economy is still weak, especially for the public sector, whose contribution is almost negligible, unlike the private sector which has recorded increasing contribution rates to the national economy, but it still far from achieving food security and economic growth.

ISSN: 1112-7988