ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير بناء الجملة وصحتها بين اللغويين الأوائل واتباع النظرية التوليدية: القواعد التوليدية في بناء الجملة

العنوان بلغة أخرى: Standards of Syntax and Correctness among Early Linguists and Adherents of Generative Theory: A Generative Rules of Syntax
المصدر: المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الزهراني، زهراء عطية محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بسيوني، هدى بنت عيد عبدالملك (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 18 - 36
ISSN: 2708-5414
رقم MD: 1393538
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بناء الجملة | اللغويين الأوائل | النظرية التوليدية | Sentence Construction | Early Linguists | Generative Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: لقد أسهم أتباع النظرية التوليدية من العرب في خدمة اللغة العربية عن طريق الترجمة أو محاولة الدمج بين النحو التوليدي التحويلي والنحو العربي، ودخول الدرس التحويلي إلى الجملة العربية التي تملك القدرة على استيعاب اللسانيات الحديثة، وقد ركز الدرس اللساني التحويلي على القواعد التوليدية في بناء الجملة، وقد كشفت الدراسة عن البناء التركيبي للجملة العربية عند أتباع تشومسكي، وأن هناك كثيرًا من التشابه بين ما جاء به النحو العربي وما جاء ذكره عند أتباع تشومسكي وإن لم يصرحوا بذلك.

The adherents of the generative theory from the Arab world have contributed to the development of the Arabic language through translation or attempting to integrate generative-transformative grammar with Arabic grammar. The transformative lesson entered the Arabic sentence, which has the ability to accommodate modern linguistics. The transformative linguistic lesson has focused on the generative rules in sentence construction. The study has revealed the structural construction of the Arabic sentence among Chomsky's followers and that there are many similarities between what Arabic grammar has presented and what has been mentioned by Chomsky's adherents, even if they did not explicitly state it.

ISSN: 2708-5414