ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جذور النظرية السياقية في تراثنا النحوي القديم

العنوان بلغة أخرى: The Roots of Contextual Theory in our Ancient Grammatical Heritage
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: حوحو، صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: س23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 470 - 487
DOI: 10.37136/1003-023-001-025
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 1393805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظرية السياقية | التراث النحوي | المسائل النحوية | النظريات اللسانية | لسانيات النص | Contextual Theory | Grammatical Heritage | Grammatical Issues | Linguistic Theories | Text Linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تعد النظرية السياقية من أهم وأحدث النظريات السياقية التي ظهرت في الدرس اللساني الحديث. حيث نادى رائدها "فيرث" إلى ضرورة دراسة الكلمة أو الجملة أو النص في إطار السياق الذي يكون فيه، إذ لا معنى ولا فائدة من دراسة النص بعيدا عن السياق. وقد حاولت في هذا المقال أن أجيب عن سؤال مهم كان كالآتي: هل يوجد للنظرية السياقية جذور في تراثنا النحوي العربي القديم؟ وقد كانت الإجابة بالإيجاب، حيث أكدنا بالأدلة المناسبة أن للنظرية السياقية جذور واضحة ومعالم بينة في تراثنا النحوي القديم، وقد ظهر ذلك في عشرات المسائل النحوية مثل مسألة تقسيم الجملة ومسألة الإعراب، ومسألة الأدوات العاملة وغير العاملة.

The most important contextual theory and the most recent contextual theories that have emerged in the modern linguistic lesson. Where pioneer "Firth" advocated the need to study the word or phrase in the text or context in which it is setting, as it has no meaning and does not benefit from study of the text out of context. And I tried in this article to answer an important question was as follows: Is there a theory of contextual roots in the old grammar of Arabic heritage? And that the answer is affirmative, where we pointed out that appropriate evidence for the theory of contextual clear roots and conscious monuments to our heritage in the old grammar, and it appeared in dozens of grammatical questions such as the question of the division of wholesale and express delivery, and the question of working and non-working implements.

ISSN: 1112-3176

عناصر مشابهة