ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجهود اللغوية لعلماء الجزائر المحدثين: عبدالجليل مرتاض أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Linguistic Efforts of Modern Algerian Scholars: Abd Al-Jalil Murtad as a Model
المصدر: مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: عطار، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعلي، عبدالناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 311 - 327
DOI: 10.54295/2201-010-001-020
ISSN: 2676-2188
رقم MD: 1393941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
درس لغوي | عبدالجليل مرتاض | أصالة | لسانيات | جهود | Linguistic Lesson | Abd Al-Jalil Murtad | Authenticity | Linguistics | Efforts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى إبراز جهود علماء الجزائر المحدثين في مجال الدرس اللغوي، وذلك من خلال تسليط الضوء على أحد هذه الوجوه العلمية في الدراسات اللغوية في الجزائر والوطن العربي، وهو الدكتور عبد الجليل مرتاض أحد الرموز المناصرة للغة العربية حيث عمل على تنميتها وتطويرها ما نجده واضحا في مسيرة بحثه اللغوي واللساني القائم على المزاوجة بين الأصالة والمعاصرة، فقد دافع بكل موضوعية عن أصالة البحث اللغوي العربي، وتطرق إلى جميع العلوم المتعلقة باللغة العربية ومستوياتها وعلومها مستنطقا كل النصوص القديمة والحديثة محاولا في كل ما درس في المجال اللغوي واللساني التجديد قصد الوصول إلى تحقيق نتائج خدمة للدرس اللغوي. ويسعى البحث إلى الإجابة على ثلاثة إشكالات أساسية وهي: من هو الدكتور عبد الجليل مرتاض؟ فيما تتجلى جهوده في مجال الدرس اللغوي؟ وما هي البصمات اللسانية اللامعة التي أضافها للدرس اللساني العربي؟

This article aims to highlight the efforts of modern Algerian scholars in the field of the linguistic lesson by highlighting one of these scientific figures in language studies in Algeria and the Arab world, Dr. Abd Al-Jalil Murtad. He is one of the symbols of the Arabic language supporters where he worked to develop it, which is evident in the course of his linguistic research based on linking authenticity and modernity. He objectively defended the authenticity of the Arabic linguistic research and addressed all the sciences and levels of the Arabic language, using all the ancient and modern texts and trying to achieve results that serve the linguistic lesson. The research seeks to answer three basic issues: Who is Dr. Abd Al-Jalil Murtad? What are his efforts in the field of the linguistic lesson? What are the prominent linguistic prints that he added to the Arabic linguistic lesson?

ISSN: 2676-2188