ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج إجرائي لكيفية بناء الإشكالية في البحث السوسيولوجي

العنوان بلغة أخرى: Procedural Model on How Building a Problematic in Sociological Research
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: ليتيم، ناجي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: جوان
الصفحات: 273 - 287
DOI: 10.35395/1728-010-001-017
ISSN: 1112-9255
رقم MD: 1393996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدخل مفاهيمي للإشكالية | ضوابط صياغة الإشكالية | صعوبات صياغة الإشكالية | نموذج لبناء الإشكالية وتساؤلاتها | Conceptual Introduction to Problematic | Problematic Controls | Problematic Difficulties | Model Building Problematic and its Questions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعد الإشكالية الحلقة الرئيسة في بناء أي بحث سوسيولوجي مهما كان نوعه وطبيعته، إلا أن ما دلتنا عليه التجارب السابقة في مجال مرافقة وإشراف ومناقشة رسائل التخرج لطلبة علم اجتماع لاحظنا أن الكثير منهم يخفق ويجد الكثير من الصعوبات في بناء إشكالية متينة تستوفي جميع عناصرها البنائية والوظيفية، هذا ناهيك على اختلاف الرؤى المنهجية للمؤطرين فكل يدلي بدلوه هذا ما زج بالكثير منهم في الخوض في نقاشات عقيمة لا تفيد للطلبة ولا البحث السوسيولوجي في أي من زواياه، وعلى هذا الأساس سوف أقترح هذا النموذج الإجرائي التقني لبناء إشكالية بحث سليمة.

The problematic is considered as the main circle in building any sociological research, whatever its type and nature. However, the previous experiences have shown us in the field of accompanying, supervising and discussing graduation theses for sociology students that many of them find many difficulties in building a solid problematic that meets all its structural and functional elements. Therefore, the difference in the methodological visions of the supervisors, led to different points of view. As a result, many of them went in a futile discussions that do not benefit either the students nor the sociological research at any angle. On this basis, I proposed this technical procedural model to build a valid research problematic.

ISSN: 1112-9255

عناصر مشابهة