ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حديث "التداوي بألبان الإبل وأبوالها" ورد الشبه المثارة حوله

العنوان بلغة أخرى: The Hadith "Medication with Camel Milk and Urine": An Analytical Study of Hadith
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الغملاس، نورة بنت عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 338 - 375
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 1395570
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السنة | الحديث النبوي | السيرة | شرح الحديث | الطب النبوي | فقه الحديث | Sunnah | Prophetic Hadith | Biography | Hadith Explanation | Prophetic Medicine | Hadith Jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: البحث يتناول الأحاديث الواردة في التداوي بأبوال الإبل وألبانها دراسة حديثية تحليلية وتكمن مشكلة البحث المحورية في إساءة فهم الحديث الشريف، مما أدى إلى وصفه بأنه منافٍ للعقل، مخالف للفطرة السليمة، ومفتقر للتجارب الطبية والأبحاث العلمية التي تؤيده، وشككوا في صلاحية أبوال الإبل للتداوي، بل رأوا في إثبات ذلك إساءة للإسلام ولرسوله. ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على تفسيرات العلماء للحديث وبيان الشبهات التي أثيرت على معنى الحديث مع تفصيل الرد على هذه الشبهة وفق منهجية علماء الحديث في ذلك، وقد اتبع الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي مع النقد والتعليل، وقد خلص البحث إلى أن التداوي بألبان الإبل وأبوالها أمر شائع معروف عند العرب كما أن عقوبة العرنيين كانت قصاصا لهم على جرمهم الذي ارتكبوه. ويوصي الباحث بالعناية بتوضيح ما يشكل فهمه في السنة النبوية توضيحًا دقيقًا يحرر الفكر من شوائب الفهم.

The research deals with the hadiths contained in the medication with camel urine and milk. It is an analytical study of hadith. The statement of thsense andlies in the misunderstanding of the noble hadith, which led to be described as preposterous, contrary to common sense, and lacks medical experiences and scientific research. They doubted the validity of camel urine for medicine, and rather saw in proving that an insult to Islam and its Messenger. The research aims to shed light on the interpretations of the scholars of the hadith and to clarify the suspicions that were raised on the meaning of the hadith, with a detailed response to this suspicion according to the methodology of the hadith scholars. The researcher used the inductive and analytical approach with criticism and reasoning, while the research concluded that medication with camel's milk and urine is a common thing known to the Arabs, and that the punishment of the Arians was a retribution for them for the crime they committed. The researcher recommends careful clarification of what constitutes his understanding in the Prophetic Sunnah in order to free thought from misunderstanding.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة