ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني لحالات الطلاق وأثره على النمو السكاني في منطقة القصيم: دراسة في جغرافية السكان

العنوان بلغة أخرى: Spatial Variation of Divorce Cases and its Impact on Population Growth in Qassim Area: A Study in Population Geography
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: البسام، أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج51, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 237 - 268
DOI: 10.34120/0080-051-003-008
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1395573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلاق | النمو السكاني | منطقة القصيم | جغرافيا | Divorce | Population Growth | Qassim Area | Geography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تتناول هذه الدراسة التباين المكاني لحالات الطلاق وأثره على النمو السكاني بمنطقة القصيم، وتهدف إلى تحليل التباين المكاني لأعداد المطلقين في مدن بريدة وعنيزة والرس والبكيرية. وتعرف السمات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية للمطلقين. المنهجية: اعتمد على عينة مسحية تتكون من (450) استبانة، صممت للإجابة عن الخصائص الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية للعينة، والكشف عن الأسباب التي أدت إلى الطلاق. والعلاقة بين المتغيرات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية وأسباب الطلاق في المدن الأربع. وقد تبين من الدراسة أن هناك زيادة في ظاهرة الطلاق في المملكة، وتصدرت منطقتا الرياض ومكة المكرمة بأكثر من نصف الحالات. وأن هناك ارتفاعا في عدد حالات الطلاق في المدن الأربع بنسبة (87.14 %) من إجمالي حالات الطلاق في منطقة القصيم، نسبة لحالات الزواج. وتصدرت مدينة بريدة مدن المنطقة. النتائج: كانت الغالبية العظمى من أفراد العينة في المدن الأربع قد قضوا فترة زواج راوحت بين سنة وست سنوات. ويحمل الغالبية منهم شهادة البكالوريوس، ولديهم أبناء، ويوجد لديهم دخل متوسط. واتضح أن الأسباب الاجتماعية من أكثر الأسباب بين أفراد العينة التي أدت إلى الطلاق، وأظهرت النتائج أن هناك علاقة قوية بين الأسباب التي أدت إلى الطلاق ومتوسط الدخل الشهري، والمستوى التعليمي كما أظهرت ذلك نتائج اختبار كاي تربيع.

Objective: This study aims to explain the spatial variation of divorce cases and its impact on population growth in Qassim area, to analyze the spatial variation of the numbers of divorced couples in the cities of Buraidah, Onizah, Alras and Bukayriah, and to explore the demographic, economic and social characteristics of divorce cases. Methods: A questionnaire was distributed among a survey sample consisting of (450) respondents. The questionnaire was formed to answer the demographic, economic and social characteristics of the sample, to reveal the reasons that led to divorce, and the relationship between demographic, economic and social variables and the causes of divorce in the four cities. The study shed light on the increase in the number of divorce cases in the Kingdom, where more than half of these cases were in the regions of Riyadh and Mecca. The number of divorce cases in the four cities increased by (87.14%) of the total divorce cases in Qassim area, in ratio to marriages, and Buraidah city came top of list. Results: Most of the sample members in the four cities had spent a marriage period that ranged from one to six years, and most of them had children, a bachelor’s degree, and average income. It turned out that most divorce cases among the members of the sample were due to social issues, and the results showed that there was a strong relationship between the reasons that led to divorce, the average monthly income, and the academic level according to the results stated in Chi-squared test.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة