ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف معلمي التربية الإسلامية لمقصد حفظ النفس لمواجهة وباء كوفيد المستجد COVID 19

العنوان بلغة أخرى: Utilization of Self-Preservation to Confront the COVID-19 Pandemic by Teachers of Islamic Education
المصدر: دراسات تربوية ونفسية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحربي، عبدالعزيز بن صلاح متروك (مؤلف)
المجلد/العدد: ع125
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيه
الصفحات: 315 - 349
ISSN: 1110-3914
رقم MD: 1395608
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حفظ النفس | كورونا | كوفيد | معلم العلوم الإسلامية | المرحلة المتوسطة | Self-Preservation | COVID-19 | Teacher of Islamic Education | Five Necessities of Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توظيف معلمي التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية لمقصد حفظ النفس لمواجهة وباء كورونا المستجد COVID 19 ولتحقيق ذلك الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال اختيار عينة عشوائية تتكون حيث تم تصميم استبانة لجمع المعلومات لهذا الغرض. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توظيف غالبية أفراد عينة الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الإسلامية لمقصد حفظ النفس بأبعاده جاءت أعلى من المتوسط والى أن المعلمين والمعلمات يملكون نفس الدرجة في توظيف مقصد حفظ النفس لمواجهة وباء كورونا المستجد COVID 19. كما بينت الدراسة عدم وجود فروق جوهرية بين متوسطات درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية لمقصد حفظ النفس لمواجهة الوباء؛ تبعا لاختلاف متغير سنوات الخبرة. كما أنه لا توجد فروق جوهرية بين متوسطات درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية لمقصد حفظ النفس لمواجهة الوباء تبعا لاختلاف متغير الدرجة العلمية. وقد أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات لتناول آفاق جديده لكيفيه توظيف المقاصد الشرعية بشكل عام ومقصد حفظ النفس بشكل خاص في الجهود المبذولة لمواجهة الأمراض لمواجهة الأوبئة والجوائح التي تظهر من فترة إلى فترة. واقترحت الدراسة التحقق من مدى وعي الطلبة ذكورا وإناثا في مختلف المراحل الدراسية سواء في التعليم العام أو العالي والتزامهم بالتوجيهات الإسلامية الوقائية الداعية لمحاربة والحد من انتشار الأمراض والأوبئة.

This study determined the extent to which intermediate stage teachers of Islamic education in the Kingdom of Saudi Arabia use self-preservation to confront the COVID-19 pandemic. This descriptive study recruited a random sample who responded to a scale designed to collect information for this purpose. Findings indicate that most participants utilized self-preservation, with both male and female teachers utilizing it to the same degree. No significant differences were found based on years of experience and educational qualification. This study recommends further research to address new horizons in utilizing self-preservation to confront epidemics and pandemics that appear over time and suggests examining the awareness of male and female students at various levels of education, whether in public or higher education, and their commitment to the preventive Islamic directives calling for combating and limiting the spread of contagion.

ISSN: 1110-3914