ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الناجمة عن تسجيل صوت المتكلم دون اذنه: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Responsibility Resulting from Recording the Voice of the Speaker without his Permission: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الباليساني، حسين محمد طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Akram, Kastro Salim (Co-Author)
المجلد/العدد: ع60, ج3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 365 - 377
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1395634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسجيل | التسريب | الهاتفية | مشروعية المتكلم | Recording | Infusion | Telephony | Legitimacy | Talker
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: موضوع تسجيل الصوت هو أحد المواضيع التي يتم تداولها كثيرا في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وقد يكون سببا للكثير من المشاكل الاجتماعية المختلفة، وانتشرت أجهزة التصوير وتسجيل الصوت بأحجام وأنواع مختلفة وتصدر منها تصرفات مختلفة تكون بعضها انتهاكا للعادات والتقاليد المجتمعية تصل في بعض الإحسان إلى مخالفة نصوص قانونية قد تشكل جرائم، ولعدم وجود نصوص قانونية صريحة لمعالجة أثارها القانونية وخاصة الآثار الجنائية وجدنا ضرورة كتابة بحث قانوني يخص موضوع تسجيل الصوت بدون أخذ أذن من المتكلم تسجيلا ونشرا، وذلك لأنه فيه انتهاك للخصوصية قد تثير مشاكل اجتماعية تصل إلى حد الجريمة، ليستفيد المشرع منه ومن غيره من البحوث القانونية ذات الصلة لتشريع قانون أو تعديل مواد قانونية تسهم في حل هذه المشاكل الاجتماعية والجرائم، في هذا البحث نشير إلى المواد القانونية التي تعالج هذا الموضوع سائرين على المنهج التحليلي المقارن للقوانين المتقاربة مع الإشارة إلى قانون العقوبات العراقي والقانون الفرنسي وقانون حماية حقوق الفرد العراقي وقانون منع إساءة استعمال أجهزة الاتصال في كوردستان، وبموجب خطة البحث المشار إليها في مقدمة البحث. وفي خاتمة البحث نتحدث عن الاستنتاجات التي استخرجناها من البحث والمقترحات التي ارتأيناها لمعالجتها. أملين أن نخدم بهذا البحث المهتمين بالأسرة القانونية والباحثين والمجتمع. والله ولي التوفيق.

The issue of voice recording is one of the issues in social media and has the possibility of causing many social problems, especially cameras and voice recording devices have spread and many different behaviors that should be researched by the law, especially voice recording behavior without consent. In this research, we will refer to legal texts that address this issue and follow the comparative analysis curriculum. We have referred to Iraqi and French laws, Iraqi copyright protection laws and the law prohibiting misuse of communication devices in Kurdistan, and according to the plan mentioned in this research, Finally, the conclusions of research and suggestions for treatment are discussed. We hope to serve society with this research. May God be with us.

ISSN: 1813-4521

عناصر مشابهة