ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Exploring Interactions between Awqāf and Digital Data

العنوان بلغة أخرى: استكشاف التفاعلات بين الأوقاف والبيانات الرقمية
المصدر: مجلة الوقف
الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - مركز الدراسات الوقفية
المؤلف الرئيسي: بلعباس، عبدالرزاق سعيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Belabes, Abderrazak Said
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 160 - 178
ISSN: 2959-8958
رقم MD: 1396190
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأوقاف | البيانات | التحول الرقمي | الكفاءة والقدرة على التصدي للصدمات | الأنظمة المفتوحة والمغلقة | Awqāf | Data | Digital Transformation | Efficiency and Resilience | Open and Closed Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى استقصاء التفاعلات بين ظاهرتي الأوقاف والبيانات الرقمية من خلال المنهج الاستكشافي الذي يجرى في هذه المناسبة على موضوع لم يتم التصدي له. وتسلط الدراسة الضوء على الظواهر الهيكلية التي يفرضها التحول الرقمي على الحياة كلها بشتى جوانبها إلى ما وراء المنهج السائد الذي يتناول التقنية من حيث المزايا والعيوب. وتستلهم الدراسة من نمذجة النظم الطبيعية إطارا تحليليا لتأصيل التفاعل بين الأوقاف والبيانات الرقمية من حيث التوازن بين الكفاءة والقدرة على التصدي للصدمات، بالإضافة إلى نموذج استشرافي قائم على التمييز بين الأنظمة المفتوحة والمغلقة؛ فالاعتماد على المعرفة يولد نظما مفتوحة من خلال العديد من التشعبات، في حين أن التعويل على التقنية وحدها يكرس نظما مغلقة تفضي إلى التدمير الذاتي. على الرغم من الضجة الإعلامية الهائلة في شبكات التواصل الاجتماعي، يجب ألا تحل البيانات الرقمية محل التفاعلات في النظم البيئية الطبيعية التي ساهمت الأوقاف في استدامتها على مر القرون بأداء حقوق الله وحقوق الكائنات الحية.

The aim of the study is to investigate the interactions between the phenomena of awqāf and digital data through exploratory research that is conducted in this occasion on an unaddressed topic. The study sheds light on the structural phenomena that digital transformation imposes on life in all its aspects beyond the prevailing approach that deals with technique in terms of advantages and disadvantages. The study is inspired by the modeling of natural systems, an analytical framework to provide a basis for the interaction between awqāf and digital data in terms of the balance between efficiency and resilience, in addition to a prospective model based on the distinction between open and closed systems: reliance on knowledge generates open systems through a multitude of bifurcations, while reliance on technique alone creates closed systems that lead to self- destruction. Despite the huge media hype in social networks, digital data should not replace interactions in the natural ecosystems that awqāf have sustained over the centuries by fulfilling the rights of God and those of living creatures.

ISSN: 2959-8958

عناصر مشابهة