ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Exploring Awqaf Governance : Preliminary Evidence of Governance Practices and Disclosure of Two Malaysian Awqaf Institutions

العنوان بلغة أخرى: استكشاف بعض الأدلة البدائية للأوقاف على ممارسة الحوكمة خلال منهج مؤسستين للوقف في ماليزيا
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: علودين، نور سورينا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بكر، نور سحيلى (م. مشارك), نهار، هيرول سحيمى (م. مشارك), يعقوب، هشام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 139 - 150
DOI: 10.4197 / Islec. 31-1.9
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 954026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Waqf | Governance Practices and Disclosure | Accountability | Sustainability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: الاستدامة في ممارسة الأوقاف وعمليات مؤسساتها الإدارية تكون متأثرة على الدرجة الأولى بعدد من العوامل، أهمها مسؤولية المتولي (مدير الأوقاف) التي نشأت من بيئة الحكومة الرشيدة، ويكون الجوهر في موضوع الحوكمة والمسؤولية والاستدامة أكثر تركيزا في المجالات الخيرية الإسلامية مثل الأوقاف لكونها دورة فريدة للمجتمع. وذلك كالجهاز الدعمي للاستراتيجية الأساسية للدين والمجتمع في الاقتصاد القائم. استنادا على ذلك، يقدم هذا البحث الأدلة التجريبية الأولية عن اكتشافات الحوكمة والممارسات في مؤسستين مختلفتين للأوقاف في ماليزيا كلاهما في مختلف الإعداد التشغيلي (المؤسسة الأهلية مقابلة المؤسسة الحكومية). ويقام تحليل البيانات التجريبية من تعدد مناهج البحث التي تشتمل على المقابلة الشخصية وعرض الوثائق المتعلقة بها. فنتائج البحث تشير إلى أن الجواهر الحوكمية تبدو موجودة في كلا الكيانين مع فرص كبيرة للتحسين. ويقترح الاستغلال بالإعداد التشغيلي المختلف على أن عملية الوقف في المؤسسة الأهلية أكثر فعالة من المؤسسة الحكومية. وفي الخلاصة، توفر نتيجة البحث أساساً ملائما للتحقيق الواقعي في حوكمة المتولي واستدامتها المستقبلية.

Sustainable awqaf practices and operations of its managing institutions are primarily influenced by the mutawalli’s (awqaf manager’s) accountability created in the environment of good governance. The essences of governance, accountability and sustainability are even more central in the Islamic charitable environment like awqaf as it plays a unique role as a religious and social-based strategic support device to the existing economy. This paper presents empirical evidence on governance disclosure and practices of two separate Malaysian awqaf institutions with different operational setup (corporatized vs. government platform) by using multiple research techniques comprising interviews and documentation reviews. The findings indicate that essences of governance are observable in both entities. However, huge potential for improve¬ment still remains. Exploiting the different operational setup provides indications of measured responses and indirectly suggests the benefits of running waqf operations on a corporatized platform. The results also provide an appropriate basis for a reality check on the mutawalli’s governance disclosure and practices.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة