ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القراءات القرآنية المنسوبة لأئمة أهل البيت في "التبيان في تفسير القرآن" للطوسي ت. 460 هـ.: دراسة تحليلية

المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: مبروك، محمد محمود نبيل محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السيد، جمال محمد طلبة (مشرف)
المجلد/العدد: ع261
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 259 - 282
رقم MD: 1396365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطوسي | التبيان | قراءات | قرآن | أهل البيت
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: إن القراءات القرآنية لها أثر كبير في إيضاح المعنى التفسيري للآيات القرآنية، سواء أكانت قراءات متواترة، أو قراءات شاذة مروية عن طريق الآحاد، وقد تناولت هذه الدراسة البحث في القراءات القرآنية المنسوبة لأئمة أهل البيت عند أبي جعفر الطوسي- شيخ الطائفة الإمامية- في تفسيره التبيان، وهو من المكثرين في إيراد هذا النمط من القراءات في تفسيره، وقد سبقت الدراسة بتمهيد عن مكانة أبي جعفر الطوسي العلمية، وقيمة كتابه (التبيان في تفسير القرآن)، الذي امتاز بالعناية الكبيرة بالقراءات القرآنية المتواترة والشهادة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: إن بعض القراءات التي نسبها الطوسي لأئمة أهل البيت، ذكرها أصحاب القراءات من اللغويين القدماء كابن جني (ت 392ه)، ويتبع الطوسي طريقا في نقل قراءة أهل البيت، يتمثل في روايتها جنبا إلى جنب مع القراءة المتواترة أو القراءة الصحيحة المنسوبة للصحابة، ولم يصرح الطوسي بشذوذ القراءات التي رواها منسوبة لأئمة أهل البيت تأثرا بمذهبه الإمامي.

Qur’an readings have great contribution/influence in facilitating and clarifying the Tafsir meaning for Qur’an verses, whether the reading is frequent/common (narrated by groups/generations after groups/generations) or abnormal (i.e., narrated by individuals after individuals). The study in hand is focused on researching the Qur’an readings attributed to the Imams of Ahl al-Bayt (members of Prophet Muhammad Household) as defined by Abu-Jaafar Al-Tusi, the sheikh of Imamya mazhab/school, in his Tafsir known as “Tibyan”. Al-Tusi is known to be one of those who used to increasingly incorporate that type of Qur’an readings (i.e., these attributed to the Imams of Ahl al-Bayt) in his Tafsir. This study starts with a brief introduction on the scholarly stature of Abu-Jaafar and the value of his book, “The Tibyan in Tafsir for Qur'an '' which is characterized with its great attention to both frequent/common and abnormal Qur’an readings. This study concluded some interesting findings. Among them is that certain readings that were attributed to Ahl al-Bayt by Al-Tusi, were mentioned by the former linguistic scholars of Qur’an readings such as Ibn-Jiny (who died in the year 392 Hijri). Al-Tusi followed a particular methodology for narrating the readings of Ahl Al-Bayt through citing these readings along with the righteous frequent/common readings narrated by Prophet Muhammad Companions, whist he, Al-Tusi, did not use to highlight/mention the abnormality of these readings influenced by his mazhab (school) of Imamya.

وصف العنصر: بحث مستل من رسالة ماجستير بعنوان "منهج الطوسي ت. 460 هـ. في توجيه القراءات القرآنية في كتابة التبيان في تفسير القرآن"

عناصر مشابهة