ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأدلة الإجمالية في النحو العربي بين المدرستين البصرية والكوفية

العنوان بلغة أخرى: Total Evidence in Arabic Grammar between the Visual and Kufic Schools
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: محمد، انتصار عبدالله عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع94
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 46 - 65
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1396973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدلة الإجمالية | النحو العربي | المدرسة البصرية | المدرسة الكوفية | Aggregate Evidence | Arabic Grammar | Visual School | Kufic School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: لقد كان الدرس النحوي العربي على اختلاف مناهج وأساليب مدراسه، ممارسة علمية مفيدة في النحو، وقد بدأ العلماء يشيرون إشارات خافتة لنظرية الأدلة الإجمالية والفرعية، أما فيما يتعلق بالأدلة في كتبهم وكانت فكرة الأدلة الإجمالية والفرعية في النحو العربي إحدى هذه النظريات فلا تكاد تخلو صفحة من صفحات الكتب الأصول خاصة من الإشارة لهذين المصطلحين. إلقاء نظرة معرفية أعمق تكمل بها الباحثة، ما تود معرفته في أصل الأدلة الإجمالية، نشأتها وأنواعها. المقارنة بين فكر علماء البصرة وعلماء الكوفة فيما يتعلق بأدلة النحو الإجمالية. تبدو أهمية الموضوع واضحة في كون الأدلة الإجمالية هي المعاير التي اعتمد عليها علماء العربية في استنباط قواعدها التي وضعها علماء النحو. الكشف عن علاقة النحو العربي بالعلوم الأخرى، كعلم المنطق والفلسفة من خلال الأدلة الإجمالية. تحريك جمود الإنتاج الفكري بدراسة التراث العربي الأصيل بعد أن توقف الإنتاج عند أبي البركات الأنباري في الأنصاف في مسائل الخلاف. إبراز الأدلة الإجمالية، لا سيما وقد استتبت قواعدها. ظهر للباحثة أن استخدام الفريقين في تناولهم للأدلة الإجمالية واستخراجهم الشاهد من الأدلة الإجمالية في القرآن ركزوا على بيان الأدلة الإجمالية دون الأخذ في الاعتبار أن هذا الدليل ربما يكون أكثر أهمية إذا استخدم في المعنى اللغوي أو علم المعاني أو بلاغة القرآن الكريم. ويلاحظ المطلع على هذا البحث قلة المراجع خاصة في مجال أصول النحو وفروعه وأدلته، مما يتطلب المزيد من البحوث والدراسة ليسهل على الدارسين تحليلها واستنباطها. كما توصي الباحثة بمزيد من الاهتمام بدراسة الأدلة الإجمالية والفرعية في النحو العربي قياسا على الاهتمام بالأدلة الإجمالية والفرعية في الفقه الإسلامي الذي سهل فهمه للدارسين. وأيضا توصي الباحثة إلى تتبع أثر المدارس الأخرى كالمدرسة الأندلسية والمدرسة البغدادية والمدرسة الشامية والمدرسة المصرية، في استخدام الأدلة الإجمالية والأدلة الفرعية.

The Arabic grammatical lesson, with the different curricula and methods of its schools, was a useful scientific practice in grammar, and scholars have begun to make faint references to the theory of aggregate and subsidiary evidence. The pages of the books have special origins from the reference to these two terms. Taking a deeper epistemological look with which the researcher completes what she wants to know about the origin of the total evidence, its origin and types. Comparison between the thought of the scholars of Basra and the scholars of Kufa with regard to the overall grammar evidence. It seems the importance of the topic set by the grammarians. Revealing the relationship of Arabic grammar to other sciences, logic and philosophy through knowing the reason. Stirring the stagnation of intellectual production by studying the authentic Arab heritage after production stopped at Abu Al-Barakat Al-Anbari in fairness in matters of dispute. Accentuate your appearance, especially since its rules have been established. The person familiar with this research notes the lack of references, especially in the field of grammar, its branches and evidence, which requires more research and study to make it easier for scholars to analyze and elicit them. The study researcher also recommends paying more attention to studying the social and sub-evidences in Arabic grammar and expanding the circle of deduction in it to make it easier for them to understand other sciences such as jurisprudence, rhetoric, Islamic jurisprudence and the Qur’anic rule.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة