ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رصد ومراقبة تغير الغطاء النباتي في محافظة الطفيلة للفترة "1985-2010" باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

العنوان بلغة أخرى: Monitoring the Changes in Vegetation Cover in the Governorate of Tafila during "1985- 2010" Using Geographical Information System and Remote Sensing
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المزايدة، عمر حسين محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصرايرة، هند خالد جميل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 117 - 136
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1397573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغطاء النباتي | مؤشر الفرق المعياري للغطاء النباتي "NDVI" | محافظة الطفيلة | نظم المعلومات الجغرافية "GIS" | الاستشعار عن بعد "RS" | Vegetation Cover | Standardized Difference Vegetation Index "NDVI" | Tafila Governorate | Geographic Information Systems "GIS" | Remote Sensing "RS"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى رصد ومراقبة تغير الغطاء النباتي في محافظة الطفيلة خلال الفترة (1985- 2010)، وذلك من أجل حساب مقداره ومساحته ونسبة التغير فيه، ومعرفة أن تم هذا التغير بفعل عوامل بشرية أو طبيعية. ولتحقيق أهداف الدراسة أجريت الدراسة بأسلوب تحليلي للبيانات في إطار المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وذلك عن طريق توظيف تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتحليل البيانات المستخلصة من المرئيات الفضائية، عن طريق توظيف مؤشر التغطية النباتية (NDVI)، وذلك من أجل الكشف عن التغير الذي طرأ على مساحة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة، وتقييم مقدار التغير الذي حصل خلال فترات الدراسة (1985- 2010). ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث، وجود تغير في مساحة الغطاء النباتي بشكل ملحوظ وكبير خلال فترات الدراسة، حيث بدأت مساحة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة بالتناقص منذ عام 1985م حيث بلغت مساحة الغطاء النباتي ما يقارب (617.5) كم2)، واستمرت بالتناقص إلى أن وصلت إلى ما يقارب (376.75 كم 2) في عام 2010 م. وانتهت الدراسة إلى العديد من التوصيات كان من أهمها توظيف المؤشرات الطيفية الأخرى مثل مؤشر النبات المعدل للتربة (SAVI)، ومؤشر النبات المحسن الثاني (EVI2)، ومؤشر النبات النسبي (RVI) لدراسة الغطاء النباتي والحد من عملية التوسع العمراني، وزيادة عمليات الاستصلاح الزراعي.

تهدف الدراسة إلى رصد ومراقبة تغير الغطاء النباتي في محافظة الطفيلة خلال الفترة (1985- 2010)، وذلك من أجل حساب مقداره ومساحته ونسبة التغير فيه، ومعرفة أن تم هذا التغير بفعل عوامل بشرية أو طبيعية. ولتحقيق أهداف الدراسة أجريت الدراسة بأسلوب تحليلي للبيانات في إطار المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وذلك عن طريق توظيف تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتحليل البيانات المستخلصة من المرئيات الفضائية، عن طريق توظيف مؤشر التغطية النباتية (NDVI)، وذلك من أجل الكشف عن التغير الذي طرأ على مساحة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة، وتقييم مقدار التغير الذي حصل خلال فترات الدراسة (1985- 2010). ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث، وجود تغير في مساحة الغطاء النباتي بشكل ملحوظ وكبير خلال فترات الدراسة، حيث بدأت مساحة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة بالتناقص منذ عام 1985م حيث بلغت مساحة الغطاء النباتي ما يقارب (617.5) كم2)، واستمرت بالتناقص إلى أن وصلت إلى ما يقارب (376.75 كم 2) في عام 2010 م. وانتهت الدراسة إلى العديد من التوصيات كان من أهمها توظيف المؤشرات الطيفية الأخرى مثل مؤشر النبات المعدل للتربة (SAVI)، ومؤشر النبات المحسن الثاني (EVI2)، ومؤشر النبات النسبي (RVI) لدراسة الغطاء النباتي والحد من عملية التوسع العمراني، وزيادة عمليات الاستصلاح الزراعي.

ISSN: 2410-3160

عناصر مشابهة