ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسوية وضعية العقارات غير المطالب بها اثناء عملية المسح

العنوان بلغة أخرى: Settling the Status of Unclaimed Real Estate during the Survey Process
المصدر: مجلة القانون العقاري والبيئة
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون العقاري والبيئة
المؤلف الرئيسي: أوسهلة، عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 123 - 139
DOI: 10.51839/2068-011-002-007
ISSN: 2335-1225
رقم MD: 1397587
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحافظ العقاري | مسح الأراضي | عملية المسح | المحكمة الإدارية | Real Estate Governor | Land Survey | Survey Process | Administrative Court
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن عملية المسح لا تعني أبدا نهاية النزاعات القانونية الخاصة بالعقار، بل أن هذه العملية ذاتها قد تكون بداية لإثارة خصومة بشأن هذا العقار وهذا بمناسبة أشغال المسح التي قد تصطدم فيها لجنة المسح الميدانية بعدم وجود أي شخص يمكن تسجيل العقار المراد مسحه لفائدته، أو يدل اللجنة على مالك هذا العقار، أو حائزه أو ورثته ... إلخ، وهنا ألزم القانون هذه اللجنة بوضع هذا العقار في حساب يسمى "العقارات غير المطالب بها أثناء أشغال مسح الأراضي" وهو الحساب الذي يفرض على أصحاب العقار لاحقا القيام بمجموعة من الإجراءات القانونية والإدارية وحتى القضائية أحيانا لاسترجاعه وترقيمه ومسحه وتمكين صاحبه من الدفتر العقاري الخاص به وهو ما حاولنا تفصيله في هذا المقال.

Legal disputes related to the real estate do not end with the cadastral survey process. Rather, the latter itself may be the commencement of a disagreement due to such a procedure, in which the field survey committee may collide with the absence of any person for whom the real estate to be surveyed, or who indicates to the committee the owner of this property, who have gotten it, or his heirs...etc. At this point, the law obligates the committee to put this property in an account called "real estate not claimed during the land survey works," which is an account that requires the owners of the property later to carry out a set of legal and administrative procedures. Sometimes, even judicial ones in order to retrieve it, number it, survey it, and enable its owner to have his own real estate book.

ISSN: 2335-1225