ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج التحقيق الأصولي: مفهومه، وأهميته، وضوابطه

العنوان بلغة أخرى: Islamic Legal Theory's Method of Investigation "Al-Taḥqīq Al-Uṣūlī": Its Concept, Importance and Criterions
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الديري، عدنان مروان عدنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكيلاني، عبدالرحمن إبراهيم زيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 102 - 135
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1397732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحقيق الأصولي | المنهج | أصول الفقه | Al-Taḥqīq Al-Uṣūlī | Method | Islamic Legal Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث موضوع التحقيق الأصولي باعتبار منهجاً، من خلال بيان مفهومه، وأهميته، وضوابطه، واستتبع ذلك الكلام عن المنهج ومفهومه، وأهمية المنهج الأصولي، والألفاظ ذات الصلة بالتحقيق الأصولي، وأركانه التي ينبني عليها، وخلصت هذه الدراسة إلى أن منهج التحقيق الأصولي هو المنهج البحثي العلمي الذي اعتمد عليه المحققون من علماء أصول الفقه في تقرير مسائل هذا العلم، وبيان قواعده، وإقامة البراهين على صحة أحكامه، ورد الشبهات والقوادح عن قضاياه بطرق ومسالك يظهر أثرها في محله، واعتبار منهج التحقيق الأصولي هو قاعدة العلوم ومنهج المناهج الذي تميز به الفكر الإسلامي عموماً، والأصولي منه خصوصاً.

This article explores Islamic Legal Theory's method of Investigation (al-Taḥqīq al-Uṣūlī) as a method through demonstrating its concept, importance and criterions. It covers aspects of the concept of "method" in general with a special focus on its relationship with Islamic legal theory. This includes the technical terms related to it in addition to the bases that shape its content. Therefore, this article concludes that Islamic Legal Theory's method of Investigation is in fact the dominant theme which Islamic legal theorists have relied on to structure the foundations of not only this field of Islamic Studies but also the whole Islamic thought.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة