ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مآل البحث الاشتقاقي في اللسانيات الحديثة

العنوان بلغة أخرى: Derivation in Modern Linguistics
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: عيال سلمان، عزمي محمد حمود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Eyal Salman, Azmi Mohammad Hmoud
المجلد/العدد: مج46, ع107
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 47 - 86
DOI: 10.37645/0317-046-107-002
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1397856
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فقه اللغة | تاريخ اللغة | الاشتقاق | الجذر | نظام اللغة | Philology | History of the Language | Derivation | Root | Language System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على البحث الاشتقاقي وبيان مسيرته في تاريخ الدراسات اللغوية، وللنجاح في هذه المهمة، التي لم تكن سهلة، كان على الدراسة أن تبين وجهة نظر اللسانيات الحديثة في الموقع الذي يحتله الاشتقاق من الاتجاهات المعاصرة للبحث اللغوي، ولكي تقيم منجزه وتضفي عليه القيمة المستحقة التي تتناسب مع هدفها الأساس- وهو أن تكون علمية بدرجة أولى- كان على اللسانيات أن توفق بين خيال فقيه اللغة الذي لا يتعامل إلا مع أشكال اللغة القديمة، وليس لديه سوى معطيات السجلات المكتوبة المجردة من سياق الحال، ونظرة اللساني المعاصر الذي يتكئ على الواقع الحي للكلام المنطوق، وقد استطاعت اللسانيات بتوفرها على المنظور التعاقبي والمنظور التزامني أن تقدم مبادئ فاعلة ونتائج إيجابية ملموسة، كان لها أثر كبير في تكوين تصورات دقيقة عن دور (الاشتقاق) في بناء اللغات ونموها، وقد استدعى منها استكمال هذه المهمة والنجاح في تحقيقها أن تضع تحديدات مهمة لعلاقة الاشتقاق بتغير اللغة وتطورها. فإيضاح آليات تكون اللغة، كما يعتمد على النظام الحالي للغة، لا يستغني أيضا عن صور الأشكال السابقة المخزونة فيها، وأخذ هذين البعدين بعين الاعتبار كان مصدر إلهام لكثير من اللسانيين في وضع تبصرات جديدة خاصة بالملفوظ؛ لأنها تنطوي على تصور علمي دقيق لنظام اللغة بوصفه كلا متجانسا غير مختل التوازن.

This paper surveys the history of derivation in language studies. In order for the survey to bear fruit, it had to explain the position that derivation occupies in modern linguistics, to evaluate its achievement, and to reconcile the fancies of the old language expert who dealt only with the old forms and had little more than the written material that is unsupported by context or the realities of the current spoken language. By having the advantage of a historical as well as a current perspective, modern linguistics has been able to come up with positive tangible results regarding the role of derivation in language construction and growth. In order for it to achieve this task, it has had to come up with important guidelines in the study of the role of derivation in language change and development. Clarifying of language development, depending as it does on the current state of the language, cannot at the same proceed without taking the old forms embedded in it. Taking both of these dimensions at the same time has constituted the foundation on which many linguists have been able to come up with a precise scientific view of language as a balanced and coherent system.

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة