ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنويع والتكامل في البيان القرآني عند الميداني: عرض ونقد

العنوان بلغة أخرى: Diversification and Integration in Qur'ānic Expression: In Al-Maydānī's View
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: الطراونة، صفاء عوض فلاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع107
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 135 - 159
DOI: 10.37645/0317-046-107-004
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1397867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغة العربية | عبدالرحمن حبنكة الميداني | التنويع في أساليب البيان القرآني | التكامل في أساليب البيان القرآني بين الأشباه والنظائر | Arabic Rhetoric | Abed AL Rahman Habankah AL Maidani | Diversification Ofmethods of the Quranic Statementthe Integration in Methods of the Quranic Statement between the Likes and Equals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء على إضافة من إضافات الشيخ المفسر عبد الرحمن حبنكة الميداني (ت1425 ه) إلى البلاغة العربية- وهي حول منهج البيان القرآني في التنويع والتكامل- ويدرسها دراسة وصفية نقدية، يخلص من خلالها إلى تقييم عمله، ومعرفة فيما إذا كانت إضافته هذه إضافة نوعية لم يسبق إليها. ومن هنا ظهرت أهمية هذا البحث في الكشف عن القيمة العلمية لتلك الإضافة إلى البلاغة العربية، ومدى إسهام الميداني في هذا المجال، إذ كان من دعاة التجديد والإبداع في البلاغة العربية، ومن المهتمين ببلاغة النص القرآن والبحث عن مواطن الجمال والبلاغة المعجزة فيه. وتبين من خلال البحث أنه: لم تكن إضافته فيما يتعلق بظاهرة التنويع في أساليب البيان القرآني إضافة جديدة، فقد تنبه علماء الدراسات القرآنية لمنهج البيان القرآني في التنويع، فدرسوا ظاهرة التنويع الأسلوبي تحت ألوان من الفنون البلاغية، أهمها: الالتفات. أما كلامه فيما يتعلق بظاهرة التكامل في أساليب البيان القرآني بين الأشباه والنظائر، فيبقى لفتة بيانية بديعة منه كان له سبق التنبيه عليها- في سورة الحجرات- وابداعا لم يسكبه في مصطلحات ومقاييس منضبطة، لذا يبقى مرتبطا بتذوق المفسر وقدرته الأدبية الخاصة، ولا يمكن تعميمه في القرآن الكريم أو إضافته إلى البلاغة العربية.

This article attempts to shed light on Shaykh 'Abd al- Raḥmān Ḥabanka al-Maydānī's contribution to Arabic rhetoric in connection with the Qur'ān's employment of diversification and integration. The article studies these additions descriptively, critically, and evaluatively to determine whether this contribution was unprecedented. Maydānī called for innovation, especially in the study of the Qur'ānic text regarding its beauty and inimitable power. The author has found that, as far as diversification of rhetorical innovation is concerned, Maydānī's contribution lacked originality, for other scholars had already studied it under other headings in rhetoric, of which the most important was called iltifāt (enallage). As for integration in Qur'ānic expression, Maydānī 's views deserve attention for their originality as illustrated in his study of Sūra 49 (al-Ḥujurāt), but he did not formulate his views on this aspect in precise terms. This is why they remain subject to the interpreter's private sensibility and cannot be generalized in the study of the Qur'ān or the study of Arabic rhetoric in general.

ISSN: 0258-1094