ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Fillmore’s Theory of Frames Revisited from Decontextualization to Ideological Contextualization

العنوان بلغة أخرى: إعادة النظر في نظرية الأطر لفيلمور من إزالة السياق إلى السياق الأيديولوجي
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: سلطان، عبير عبدالعال السيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Sultan, Abeer Abd El Aal El Sayed
المجلد/العدد: ع24, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 37 - 81
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1397929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دلالات الأطر لفيلمور | الأدوار الدلالية | أيدلوجية | دلالات معجمية | Fillmore‘S Frame Semantics | Semantic Roles | Ideology | Lexical Semantics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو إظهار أن نظرية فيلمور (1982) للأطر يمكن أن تمتد في التطبيق لتشمل الجمل والعبارات السياقية، وليس مجرد وحدات معجمية أو جمل خالية من السياق كما هو محدد في النظرية الأصلية؛ وكذا يمكن تطبيقها في مجالات جديدة مثل الصحافة. ويعد هذا الامتداد مفيدا كأداة للكشف عن الأيديولوجيات الخفية. تطبق الدراسة دلالات أطر فيلمور على تغطية صحيفة مصرية لأزمة كوفيد -19 خلال الفترة من وقت انتشار الأخبار عن الفيروس حتى إعلانه جائحة. ويظهر تحليل التغطية الإخبارية أن هناك تكرارا ثابتا لنفس الأطر طوال فترة الفحص: الأخبار الدولية، وجهود الدولة، والإنكار، والمخاطر، والعواقب، والحقائق. كما يظهر التحليل أنه بسبب الميل إلى عدم نشر الذعر أو الإضرار بالاقتصاد كانت الأطر الأكثر شيوعا هي تلك الخاصة بالأخبار الدولية وجهود الدولة. كان هناك تركيزا على أداء الواجب من جانب الحكومة والنظام السياسي بشكل عام ونشر أخبار عن استقرار الوضع، وهي حقيقة تكشف عن أيدلوجية غير ظاهرة.

Objective of the present study is to show that Fillmore‘s (1982) theory of frames can extend in application to include contextualized sentences and phrases, not just mere lexical units or decontextualized sentences as set in the original theory; and to new domains as that of journalism. This extension is beneficial as a detecting tool of hidden ideologies. The study applies Fillmore‘s Frame semantics to the practice of a popular Egyptian newspaper in covering Covid-19 crisis during the period from the time of breaking news of the virus till declaring it a pandemic. Analysis of the news coverage shows that there is consistent repetition of the same frames throughout the period of examination. Given the tendency not to spread panic or harm economy, focus was on highlighting fulfillment of duty on part of the government and the political system in general and a claim of a stabilized situation.

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة