ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة إحصائية لعوامل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني: دار مرضى السكري بولاية جيجل أنموذج

العنوان بلغة أخرى: A Statistical Study of Risk Factors for Type 2 Diabetes: Case Diabetic Home in JIJEL State
المصدر: مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت
المؤلف الرئيسي: حداد، فاطمة الزهرة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 580 - 605
DOI: 10.37168/1957-007-002-025
ISSN: 2543-3482
رقم MD: 1397968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
داء السكري غير الخاضع للأنسولين | داء السكري من النوع الثاني | عوامل الخطر | This Research Aims at Identifying | The Factors Contributing in Getting Diabetes Type 2 | with the Help of the Descriptive Analytical Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحديد أهم العوامل المؤثرة في الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. تم الاستعانة في هذه الدراسة على مصدر مباشر وغير مباشر في جمع البيانات من خلال إجراء مقابلة مع المرضى ودراسة ملفاتهم الطبية، حيث تم الاعتماد في التطبيق على عينة مكونة من 250 مصاب بداء السكري من النوع الثاني والبرنامج الإحصائي SPSS. وقد تم التوصل إلى أن كل من التقدم في العمر، الوراثة، محيط الخصر، مؤشر الكتلة الجسمية ومؤشر مستوى الاستقرار المعيشي، تعتبر من بين أهم العوامل المؤثرة في الإصابة بداء السكري من النوع الثاني. وعلى ضوء هذه النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات المتمثلة في التنبيه على الأفراد وتوعيتهم بخطورة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وبالأخص عند كبار السن منهم الذين يعانون من السمنة المفرطة، إذ أن احتمالية الإصابة تزيد عندهم، وخاصة إذا توفر لديهم عامل الوراثة وكانوا يعانون من عدم استقرار معيشي.

This research aims at identifying the factors contributing in getting diabetes type 2, with the help of the descriptive analytical approach. The study at hand used direct and indirect sources for the sake if gathering the data via comparing the patients and reviewing their medical files. The study was realised via SPSS software and a sample of 250 diabetes patients type 2. It was concluded that age, heredity, waist circumference, body mass index and standard of living index are among the most important factors affecting the incidence of type 2 diabetes. In light of the aforementioned results .A set of recommendation has been proposed like raising awareness about the danger of diabetes type 2, especially among the elderly who suffers from obesity; taking into account that they have a high risk of having it .There also the one who have a genetic history and the ones having living instability.

ISSN: 2543-3482