ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A New Demotic Private Letter from Dār Alkutub Al-Misrīya "P. Inv. No. 3141 and 3140"

المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: El-Bokl, Mahmoud Labib (Author)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 576 - 589
DOI: 10.21608/SHAK.2020.298188
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1398797
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ديموطيقي | بردي | خطاب شخصي | دار الكتب المصرية | العصر البطلمي | Demotic | Papyrus | Private Letter | Dār Al-Kutub Al-Misrīya | Ptolemaic Period
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل هذه الوثيقة الديموطيقية التي هي موضوع هذا المقال - خطاباً شخصياً عثر عليه الباحث أثناء فحص مجموعة صغيرة من البرديات الديموطيقية ضمن مجموعة البردي المحفوظة بدار الكتب المصرية، والتي أغلبها برديات عربية، ويونانية، وقبطية قام على جمعها المستشرق الألماني برنارد موريتز وقت توليه إدارة دار الكتب المصرية في الفترة من 1896 حتى 1911. أيضاً أُضيف إلى تلك المجموعة آلاف البرديات نقلت من دار الوثائق بباب الخلق إلى دار الكتب المصرية بكورنيش النيل في الفترة من 1973 حتى 1977. وهذا الخطاب مكتوب على كلتا وجهي قطعة مستطيلة من ورق البردي محفوظة تحت رقم 3140 (الظهر)، 3141 (الوجه). وتبلغ مقاييسه 16 سم إرتفاعاً ، 6 سم عرضاً بدون الهوامش من الجوانب الأربعة، والموضحة مقاييسها بالبحث. يؤرخ هذا الخطاب من حيث السمات الخطية، والصيغ الواردة به بالعصر البطلمي، أما عن مكان العثور عليه فغير معروف، ولكن يرجح الباحث للعديد من الأسباب المذكورة بالبحث أنه من منف. وقد أرسل الخطاب من شخص يدعي "حور -ماع -خرو" زورو Hr-m3-hrw ابن آمون - إير -تي. س" إلى شخص يدعي ”پا-تي-حور -خوتي“ P3-ti-hr-hw بشأن أمور تتعلق بمعاملات اقتصادية بينهما. ويبدو أن المرسل كان من سكان منف، وأن المرسل إليه كان مقيماً في الجنوب؛ كما يتضح مما ذكر في الخطاب في السطور الخامس، العاشر، الحادي عشر. وقد احتوى وجه الخطاب على خمسة عشر سطراً، واستكمل المرسل على الظهر بسبعة أسطر أخرى، بالإضافة إلى سطر عنوان الخطاب الذي كتب في أسفل الظهر؛ حيث عند طي الخطاب بعد الفراغ من كتابته، يكون هذا السطر هو الظاهر، ويدون عليه اسم المرسل إليه.

The subject of this paper is a papyrus document that belongs to a collection containing various papyri and fragments housed now in Dār al-Kutub al Misrīya. This collection was formed by Bernhardt Moritz2, director of the Egyptian National Library (Dār al-Kutub al-Misrīya), formerly known as Bibliothèque Khédiviale from 1896 to 1911. The document bears the inventory numbers 3140 and 3141. It seems that this papyrus was moved between 1973 and 1977 among thousands of papyri housed in the Bab al Khalq facilities to the Egyptian National Library’s new facilities on the Corniche el- Nil in Ramlet Boulak. The majority of Dār al-Kutub collection are Arabic, Greek and Coptic papyri, in addition to a few demotic papyri.

ISSN: 2314-7431

عناصر مشابهة