ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جوانب من تاريخ أبناء الأقلية المسلمة في مملكة أشتورياس - ليون حتى نهاية عهد الملك ألفونسو الثاني العفيف 228 هـ. - 842 م.

العنوان المترجم: Aspects of The History of The Muslim Minority in The Kingdom of Asturias-Leon until The End of The Reign of The Noble King Alfonso II in 228 AH. - 842 AD.
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سالم، سحر السيد عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: عمج24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 118 - 149
DOI: 10.21608/SHAK.2021.209062
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1398833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعى البحث لبيان جوانب من تاريخ أبناء الأقلية المسلمة في مملكة أشتورياس-ليون حتى نهاية عهد الملك ألفونسو الثاني العفيف (228 ه-842 م). تحدث عن نشأة المملكة الأسبانية وخاصة بعد هزيمة المسلمين، ومن اهم الاحداث التي سلطت المصادر العربية الأضواء عليها هي هزيمة ألفونسو الثاني على أيدي المسلمين بأقصى جليقية عام (179 ه-795 م)، وأشار الحميدي في جذوة المقتبس خلال ترجمته لبقي بن مخلد في القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي إلى الحالة التي كان عليها المسلمون في بلاد الأسبان وأنهم كانوا يقيدوا بالأغلال من أجل استخدامهم لتعمير الأراضي المستردة والصحراء، ولم يقتصر التأثير الإسلامي في هذه المرحلة الغامضة والمرتبكة من تاريخ أشتورياس، على الجانب اللغوي والعمراني والبيئي والحرفي، وزاد بكثير حتى وصل إلى السياسة وكرسي الحكم والعرش والملكية الاشتورية نفسها، بجانب النواحي الدينية والاجتماعية والفكرية. وأوضح أن مورجاتو قد تلقى مساعدات من الأمويين بالأندلس في عهد عبد الرحمن الداخل لكي يصل إلى العرش، وقيل إن مورجاتو قدم جزية إلى الأمير عبد الرحمن بعد وصوله لعرش أشتورياس نظير مساعدة الأمير الأموي له. واُختتمت أحداث البحث، بأهم الاستنتاجات، بأن الأقلية المسلمة في ليون كانت عظيمة الفائدة على الصعيد العسكري، واستعان الإسبان ببعض الأدلاء من الأقلية المسلمة، ولهم فضل في نشأة حركة الترجمة في المملكة الإسبانية، أيضا الزواج المختلط في المجتمع الأندلسي الإسلامي أسفر عن إرساء دعائم حضارية إسلامية مميزة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024

ISSN: 2314-7431