ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدماج المهني-الاجتماعي للأشخاص المكفوفين

العنوان بلغة أخرى: L’intégration Professionnelle et Sociale des Personnes Handicapées
المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: زيان، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 899 - 929
DOI: 10.35644/1713-014-001-030
ISSN: 2170-0958
رقم MD: 1399080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الادماج المهني | التأهيل المهني | الشخص المكفوف | Professional Integration | Professional Qualification | The Blind Person
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: إن الإدماج هو عبارة عن تقريب المسافة بين الشخص المكفوف والمحيط الاجتماعي والتي لا يمكن أن تتحقق إلا بإيجاد وسائط اجتماعية، وفى دراستنا اعتمدنا على المهنة والوظيفة باعتبارها مكسب اقتصادي للفرد ووسيلة للتمتع بمركز ومكانة اجتماعية في البناء الاجتماعي. وممارسة مهنة أو وظيفة لا يتأتى دون توفير مجموعة من الشروط منها ما هو مرتبط بالشخص المكفوف ذاته ومنها ما يعود للأليات والميكانيزمات التي تتيح للشخص المكفوف أدائها، ولعل تيسير عملية التنقل والحراك في المجال الاجتماعي والتأهيل المهني من أبرز العناصر التي يجب أن يوفرها المحيط للشخص المكفوف لضمان إدماج مهني واجتماعي.

The integration narrows the gap and the social distance between a blind person and his/ her environment. The current study focuses on the work and the profession that assure the economic autonomy of the individual as well as the acquisition of a social status within the structure of the society. In order to achieve this objective, a set of conditions and tools and predispositions including the blind person, mechanisms of integration, became an absolute necessity. The mobility in the social space and professional training and qualification are basic elements to every professional and social integration.

ISSN: 2170-0958