ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها المراهق المتأخر دراسيا: دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

العنوان بلغة أخرى: School Methods of Parenting as Perceived by the Late Adolescent: A Field Study in Ouargla
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: محمة، سميرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نوار، شهرزاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 217 - 224
DOI: 10.35156/1869-015-002-018
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1399186
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساليب المعاملة الوالدية | المراهق المتمدرس | الطور المتوسط | التأخر الدراسي | Methods of Parental Treatment | Schooled Teenager | Intermediate Phase | Academic Tardiness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها المراهق المتأخر دراسيا في الطور المتوسط في بعض المؤسسات التربوية بمدينة ورقلة، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (100) تلميذا وتلميذة وذلك باستخدام المنهج الوصفي الاستكشافي ومقياس المعاملة الوالدية لعبد الرحيم والمغيصيب (1991) الذي يقيس المعاملة الوالدية منها التسامحية والمتسلطة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن المعاملة الوالدية كما يدركها المراهق المتأخر دراسيا في الطور المتوسط تتسم بالتسلط، كما انه لا توجد فروق دالة إحصائيا في المعاملة الوالدية بين الجنسين.

The current study aims to identify the methods of parental treatment as perceived by the adolescent who is behind in school in the middle school in some educational institutions in the city of Ouargla. Measures parental treatment, including tolerant and authoritarian. The results of the study concluded that parental treatment as perceived by the adolescent who is behind in school in the middle stage is characterized by authoritarianism, and that there are no statistically significant differences in parental treatment between the sexes.

ISSN: 2600-6049