ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين في الأندلس: مظاهره وآثاره ونتائجه

العنوان بلغة أخرى: Co-Existence between Muslims and Christians in Andalusia
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عمر، أسامة محمد صبحي السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 197 - 224
رقم MD: 1399367
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحضارة | التعايش | الإسلام | المسيحية | السلمي | الأندلس | Civilization | Islam | Christianity | Al-Andalus | Coexistence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة لبحث التعايش الإسلامي المسيحي في بلاد الأندلس، قبل دخول المسلمين للأندلس كان أهلها مسيحيين كاثوليك يحكمهم القوطيون الألمان، وكانوا يتبعون مذهبا اعتبره المسيحيون منحرفا وهو ما أدى لصراعات عنيفة بين الحكام وأهل البلد الأصليين بعد دخول المسلمين للأندلس تغيرت هذه الأوضاع تماما، فقد قبل المسيحيون الكاثوليك بالحكم الإسلامي الذي رفع عنهم التضييق والاضطهاد والظلم الذي مارسه الحكام القوطيون على أهل البلد الأصلي، وذلك بسبب نظام التسامح والتعايش الذي فرضه المسلمون وجعلوه نظام حياة لأهل البلد المتعدد الأديان، فأعطى الإسلام المسيحيين ضمانات أمان على حياتهم ومعاشهم، واحترام ديانتهم، وترك لهم حرية ممارسة شعائرهم وطقوسهم بكل حرية وأمان استفاد المسيحيون في هذه الجزيرة الأيبيرية من الثورة الحضارية الإسلامية التي قامت وكانوا جزءا كبيرا جدا منها، فتعددت وظائفهم فكان منهم الأطباء والعلماء والتجار والوزراء والجند، وخدموا في بلاط الخلفاء، كما كان للتعايش السلمي الذي فرضه المسلمون في الأندلس أثرا عظيما على نقل علوم المسلمين للغة اللاتينية وتأثير حضارة المسلمين عليهم، وانتقلت من بلاد الأندلس إلى باقي لغات أوروبا، هذا الأمر الذي كان له أعظم الأثر وكبير التأثير في النهضة الأوروبية بعد ذلك. وقد رجع البحث من خلال الدراسة إلى المراجع العربية والأجنبية، كما تم استخدام المناهج المهمة كالمنهج التاريخي والتحليلي والاستنتاجي.

This paper discusses the Islamic-Christian coexistence in Andalusia. Before Muslims entrance to the country, its people were Catholic Christians ruled by the German Goths who considered Christians perverted, which led to violent conflicts between both parties.These conditions changed completely under the Islamic rule. The Catholic Christians accepted the Islamic rule, which helped them get released from the restrictions, persecution and injustice practiced by the Gothic rulers. Islam protected Christians, and let them practice their rites and rituals freely and safely.The Christians in the Iberian Peninsula benefited from the Islamic rule and were a part of it. Among them were doctors, scientists, merchants, ministers and soldiers. The peaceful coexistence imposed by the Muslims in Andalusia also had a great impact on the transfer of Muslim sciences to Europe, which had the greatest impact on the European Renaissance later. The paper’s bibliography includes Arabic and English references. I have used the historical, analytical and deductive methodology.