ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفلسفة الإفريقية كنقيض للفكر الكولونيالي: استقلال الذات الثقافية القارية

العنوان بلغة أخرى: African Philosophy as an Antithesis to Colonial Thought: The Independence of the Cultural Continental Entity
المصدر: مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: علي، غيضان السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س8, ع30
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ربيع
الصفحات: 55 - 81
ISSN: 2518-5594
رقم MD: 1400465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفلسفة الإفريقية | الفكر الاستعماري | الأفرقة | الهوية القارية | عنصرية العرق الأبيض
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: إذا كان من البديهي أن يكون ثمة إسهام فلسفي إفريقي بالمعنى الجغرافي الشامل للقارة الإفريقية، فإن العنصرية الغربية - انطلاقا من نظرية المركزية الغربية - قد شككت في هذه البديهية، وصورت الإفريقي - جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى في صورة رجل بدائي غير قادر على التفكير العقلي أو الإبداع الفلسفي؛ لذلك سعت أجيال متعاقبة من مفكرين وأكاديميين وفلاسفة أفارقة من داخل القارة وخارجها إلى إيجاد فلسفة خاصة بالقارة السوداء تقبع خارج التصورات المستندة إلى المركزية الغربية، فلسفة تسعى إلى "أفرقة" ثقافة القارة وشعوبها، ردًا على محاولات التغريب وطمس الهوية من قبل المستعمر الغربي، وبحثا عن الذات، ونقدًا للمركزية الغربية؛ لذلك كانت الفلسفة الإفريقية بمثابة جزء من مشروع إفريقي عام ينطلق من البحث عن الهوية إلى نقد الهيمنة الاستعمارية الغربية. وقد انطلقت هذه الدراسة من عدة تساؤلات مهمة شكلت الإجابة عليها خطوطها العامة، كان من أهمها: ما المقصود بالفلسفة الإفريقية؟ وكيف مثلت في حقيقتها نقدًا للفكر الاستعماري؟ ولماذا كان سؤال الهوية هو أهم أسئلتها؟ وكيف تجلت العنصرية الغربية تجاه الإفريقي؟ وكيف نظر أهم فلاسفة الغرب ومفكريه إلى الإفريقي وقدراته العقلية؟ وكيف شكل مفهوم «الإحباط» - مفهوماً جوهرياً في الفلسفة الإفريقية؟ وما هي مراحل الفلسفة الإفريقية وأهم حركاتها؟ وما هي أهم المساهمات الفلسفية المدافعة عن الهوية الإفريقية الناقدة للهيمنة الاستعمارية؟

This essay explores a number of important questions, the most significant of which are the following: What is the meaning of African philosophy? How does it essentially represent a criticism of imperialist thought? Why is inquiry around identity the most important of its inquiries? How has Western racism against Africans manifested itself? How have the most prominent Western philosophers and intellectuals regarded the mental capacities of Africans? How does the concept of “frustration” form an essential concept in African philosophy? What are the phases of African philosophy and its most important movements? What are the most important philosophical contributions which defend African identity and criticize imperialist hegemony?

ISSN: 2518-5594

عناصر مشابهة