ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cancer is a Gift: A Cognitive Multi-Modal Analysis of the Discourse of Hope in Selected Egyptian TV Series "Halawet El Donia"

العنوان بلغة أخرى: السرطان هبة: تحليل معرفي متعدد الوسائط لخطاب الأمل في المسلسل المصري المختار "حلاوة الدنيا"
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، نوران عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عابدين، عزة عبدالفتاح (م. مشارك), النشار، محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 36
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1400769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطاب الأمل | مسلسل تلفزيوني | نظرية الاستعارة المفاهيمية | نظرية الاستعارة المرئية | نظرية القواعد البصرية | Cognitive Linguistics | Conceptual Metaphor Theory | Discourse of Hope | Grammar of Visual Design Approach | Social Semiotic | TV Series
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: الجدير بالذكر أن هدف إجراء هذه الورقة البحثية هو فحص الأدوات اللغوية المستخدمة في المسلسل المصري المختار التي ساعدت على ظهور خطاب الأمل من اجل رسم صوره مختلفة في عقول المشاهدين فيما يخص تعديل طريقه تفكيرهم في التعامل مع أي ظروف سيئة قد يواجهونها في الحياة، مثل الإصابة بمرض السرطان، بهدف حث المتفرج على التعامل الإيجابي مع تلك الظروف السيئة وكيفيه اعتبارها فرصه لتعلم واكتساب دروس مفيدة في الحياة المسلسل التلفزيوني الذي تم اختياره ليكون جوهر الدراسة هو المسلسل التلفزيوني المصري حلاوة الدنيا (۲۰۱۷). الجدير بالذكر أنه سيتم إجراء التحليلات اللفظية والبصرية في المسلسل المختار من أجل الكشف عن خطاب الأمل المزمع إرساله إلى المشاهدين. يقوم الباحث بتحليل البيانات المختارة من خلال استخدام نظريات لغويه وهي: (۱) نظرية الاستعارة المفاهيمية (CMT) لــــ lakoff and Johnson (2003)، المخصصة للتحليل اللفظي. 2) نظرية القواعد البصرية (VG) لـــ Kess and van Leeuwen (2006)، وهي النظرية الخاصة بالتحليل المرئي؛ (۳) الاستعارة المرئية لـ Feng and O'Halloran (2013) ، والتي تركز على تكتيكات محددة يتم من خلالها تحقيق الاستعارات المفاهيمية الإيجابية بصريا من خلال استخدام الوظيفة الوصفية التمثيلية (representational met-function) لـ VG التي تخدم الغرض من الدراسة (إبراز خطاب الأمل في المسلسل المختار). تظهر النتائج أن كلا الوضعين اللفظي والمرئي يلعبان دورا محوريا في ظهور وإبراز خطاب الأمل في المسلسل المختار على حد علم مؤلفين دراسة وتحليل المسلسلات التليفزيونية التي تسلط الضوء على خطاب الأمل وتحاول نقله إلى المشاهدين لم تستحوذ بعد على الكثير من الاهتمام. وبذلك يعزز هذا النقص في الدراسات اهتمام المؤلفين بتحليل المسلسل التلفزيوني المختار بهدف الكشف عن كيف تساعد الإشارات البصرية واللفظية المنتشرة في المسلسل المختار في إظهار خطاب الأمل من خلال الأدوات اللغوية المختارة سالفة الذكر. نظرا لحقيقة أن الدراسة الحالية أوضحت إمكانيات تطبيق أكثر من أداة لغوية تساهم جميعها بانسجام في توليد خطاب الأمل، يوصى بتطبيق النظريات المختارة لتحليل خطاب الأمل في المسلسلات التلفزيونية الأخرى التي تناقش مواضيع أخرى مؤذية جسديا أو عاطفيا.

This paper aims to examine the linguistic tools utilized in TV series to evoke optimistic and hopeful, rather than negative, mental pictures in audiences' brains concerning particular negative circumstances which they may face in life, like being diagnosed with cancer. The TV series selected to be the core of the study is the Egyptian TV series Halawet El Donia (2017). Both verbal and visual analyses are going to be conducted in order to investigate the discourse of hope manifested in the selected series and intended to be delivered to viewers. Triangulated approach used is: Lakoff and Johnson‟s (2003) the Conceptual Metaphor Theory (CMT) that is devoted to verbal analysis; Kress and van Leeuwen‟s (2006) Grammar of Visual Design Approach (GOVDA), especially the representational meta-function that is concerned with the visual analysis; and Feng and O' Halloran's (2013)Visual Metaphor that focuses on specific tactics through which positive conceptual metaphors are realized visually via the use of the GOVDA's representational meta-function serving the purpose of the study (i.e. invoked hope discourse). To the best of the authors' knowledge, this is the first study to linguistically analyze a TV series, highlighting the discourse of hope using this eclectic approach. It, therefore, fills a gap in the literature, uncovering how verbal and visual signs deployed assist in evoking the discourse of hope. Such lack of studies fosters the authors' interest to analyze the selected TV series. The findings show that both verbal and visual modes play a pivotal role in emerging hope discourse in the selected series.

ISSN: 2735-4814