ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختيارات ابن الجزري في التجويد: دراسة استقرائية وصفية

العنوان بلغة أخرى: Ibn Al-Jazari's Selections in Tajwld: An Inductive Descriptive Study
المصدر: مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة القاسمية
المؤلف الرئيسي: كوياتي، أبو بكر بن عيسى بن إسحاق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 50
ISSN: 2788-5526
رقم MD: 1400973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن الجزري | اختيارات | استقرائي | أداء قرآني | تلاوة | معايير | Ibn Al-Jazari | Selections | Qur’anic Performance | Recitation | Criteria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف اختيارات ابن الجزري في التجويد من خلال دراسة استقرائية وصفية حيث تقوم بتتبع تلك الاختيارات من خلال مؤلفاته سواء المتمحضة منها في التجويد أو المتضمنة لمسائله، ثم تقوم بعرضها ودراستها بغية تقريبها إلى أهل التجويد والأداء. يستند البحث على تحليل المصادر الأولية والثانوية لتوضيح معايير ابن الجزري في اختياراته التجويدية وتقديم فهم أعمق لمنهجه من خلال هذه الدراسة. تم التوصل إلى أن لابن الجزري أثرا كبيرا في تطوير الدرس التجويدي وتبسيطه، كما أن اختياراته كانت قائمة على منهج واضح ومتناسق، وتسهم هذه الاختيارات في تسهيل الأداء القرآني، وتيسير تلاوته. وعلى ضوء النتائج المستخلصة، تقدم الدراسة توصيات عملية للباحثين ومقدمي الدروس في مجال التجويد للاستفادة من اختيارات ابن الجزري وتطبيقها في تعليم التجويد وتطوير المناهج المعتمدة في هذا المجال.

This study endeavors to delve into the intonation choices made by Ibn Al-Jazari, employing an inductive and descriptive research methodology to trace these selections throughout his literary works, be they focused on or inclusive of intonation-related issues. The ultimate goal is to present and examine these selections in a manner that renders them more accessible and beneficial to individuals engaged in the field of intonation and performance. To achieve this, the research relies on the analysis of primary and secondary sources to illuminate Ibn Al-Jazari's criteria for intonation selections, thereby offering a more profound comprehension of his approach. The study concludes that Ibn Al-Jazari's significant contributions to the evolution and simplification of intonation pedagogy are grounded in a coherent and well-defined approach. Furthermore, his selections serve to enhance the ease with which the Qur'an can be performed and recited. In light of these findings, the study puts forth practical recommendations for scholars and educators in the realm of intonation. By drawing upon Ibn Al-Jazari's selections and implementing them in the teaching of intonation, they can develop approved curricula that further enrich the field.

ISSN: 2788-5526

عناصر مشابهة