ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط الاستراتيجي والأداء الوظيفي في المؤسسات الأمنية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Strategic Planning and Job Performance in Security Institutions: An Analytical Study
المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز الدراسات والبحوث
المؤلف الرئيسي: السلمي، مفلح بن حامد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Sulamy, Mofleh bin Hamed
المجلد/العدد: مج31, ع81
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 175 - 260
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 1401241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخطيط الاستراتيجي | إدارة الأداء الوظيفي | المؤسسات الأمنية | Strategic Planning | Job Performance | Security Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء الوظيفي في المؤسسات الأمنية، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على التحليل والمقارنة والاستقراء لأدبيات الدراسة، وتوصلت الدارسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: التعرف إلى العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأداء الوظيفي في المؤسسات الأمنية، والتعرف على أبرز مقومات فاعلية التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء الوظيفي في المؤسسات الأمنية، والتعرف إلى أهم معوقات التي تحد من فاعلية التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء الوظيفي في المؤسسات الأمنية، والتوصل إلى تصور استراتيجي مقترح لتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الأداء الوظيفي في المؤسسات الأمنية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أبرزها: أن يكون التخطيط الاستراتيجي مرنا؛ ليتم تعديله كلما حدثت متغيرات ومستجدات، بجانب الاهتمام بتدريب وتنمية الموظفين في مجال التخطيط الاستراتيجي بصفة عامة والعمليات الإدارية الأخرى بصفة خاصة للرقي بمستواهم الوظيفي، إضافة إلى الاهتمام بتطبيق نظم إدارة الأداء الحديثة في المؤسسات الأمنية، والاهتمام باستخدام الوسائل والطرق الحديثة في تحليل الوظائف وتصميم الهياكل التنظيمية، وترسيخ ثقافة قيمة العمل لدى الموظفين، لأنها تعتبر الأساس في الوصول لمستويات الأداء الوظيفي المخطط لها.

The study aimed to identify the role of strategic planning in developing job performance at security institutions. Therefore, the descriptive-analytical approach is applied based on the analysis and comparison of the study's literature review. As a result, the study showed several outcomes, such as: identifying the relationship between strategic planning and developing job performance at security institutions; identifying the essential elements of the effectiveness of strategic planning in developing job performance at security institutions; identifying the most significant obstacles that limit the effectiveness of strategic planning in developing job performance at security institutions; and formulating a proposed strategic vision to activate the role of strategic planning in developing job performance at security institutions. Based on those results, the study made several recommendations. The first one is that strategic planning must be flexible enough to be modified whenever changes and developments occur. The second one is to train and develop employees in strategic planning in general and other administrative processes in particular to enhance their career level. The third one is applying modern performance management systems at security institutions. The fourth one is using modern methods in job analysis and the design of organisational structures. Finally, confirming a work value culture for the employees is the basis for achieving the planned levels of job performance.

ISSN: 1658-0435