ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطأ التقصيري للبنك عن غسيل الأموال في عملية الاعتماد المستندي: بحث مقارن

العنوان بلغة أخرى: The Bank's Tort Fault about Money Laundering in the Documentary Credit Process: Comparative Study
المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: خليل، دياري مسعود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، أزاد شكور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع83
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 41 - 96
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1401386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاعتماد المستندي | غسيل الأموال | واجبات المهنية للبنك | حالات خطأ التقصيري للبنك | Documentary Credit | Money Laundering | Bank Professional Duty | Bank Tort Liability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتجسد الخطأ البنكي في إطار المسؤولية التقصيرية بإخلال البنك بواجباته المفروضة عليه طبقا للقانون وأصول المهنية، فعندما يتعلق الأمر بنشاط مهني، فإن لكل مهنة أصولا يجب مراعاتها، وإذا لم يقم بذلك اعتبر مسؤولا عن الأضرار التي تصيب العميل متى أثبت هذا الأخير أن الخطأ الذي ارتكبه البنك والضرر الذي أصابه ويربطهما علاقة سببية. والخطأ الذي ينسب إلى البنك في حالة المسؤولية المدنية عن فعله الشخصي أو ينسب للعاملين لديه في حالة مسؤوليته عن أعمال موظفيه أو في حالة مسؤولية البنوك الوسيطة والتزامه يتمثل في الإخلال بواجب قانوني، ويأخذ هذا الواجب أما صورة الواجب العام المتمثل بضرورة توخي الحيطة والحذر اللازمين لعدم الأضرار بالغير أو يأخذ صورة الواجب الخاص الذي فرضه المشرع على البنك وموظفيه عن طريق الالتزامات الخاصة على البنك التي فرضتها قوانين مكافحة غسيل الأموال.

Banking fault are represented by the framework of a tort liability, which occurs when a bank breaches duty assigned to it based on laws and professional standards. And when it is related to a professional activity, every profession has standards that have to be taken into consideration. And if the responsible party could not implement its duties with caution, then the responsible party can cause harm to their customers. In return, customers have the right to be reimbursed only when they can prove the liability of the bank for the harm and the causal relationship between the bank and the customer . When fault attributed to the bank as a result of the civil responsibility on its personal actions or negligence of its employees or other mediating banks, the bank has a commitment to not breach its legal duty. And bank commitment can be in the form of taking caution to not harm their customers, or it takes the form of the special duty imposed by the legislator on the bank and its employees to combat money laundering.

ISSN: 1648-1819