ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المتحف المتنقل في تعزيز الهوية الوطنية والتعريف بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Mobile Museum in Promoting National Identity and the Background Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: نقيطي، نهى بنت سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قربان، مروج حاتم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 18 - 32
ISSN: 2522-3380
رقم MD: 1401420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصميم الداخلي | متاحف | متحف متنقل | الهوية الوطنية | Interior Design | Museums | Mobile Museum | National Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على احتياجات ومتطلبات المجتمع لتصميم متحف متنقل يعزز الهوية الوطنية ويعرف بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على المشكلات والصعوبات التي تواجه المتاحف الحالية، وتكمن المشكلة الأساسية بالإجابة عن السؤال التالي: ما دور المتحف المتنقل لتعزيز الهوية الوطنية والتعريف بالمملكة العربية السعودية؟ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من (241) فرد في المملكة العربية السعودية. وأعدت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة واستخلاص النتائج، الأدوات التالية: استمارة تشتمل على بيانات عامة من العينة، وآراء العينة حول المتاحف في المملكة العربية السعودية، واستبانة حول تفضيلات العينة وآرائهم حول المتاحف المتنقلة. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أن ثلثي العينة تؤيد فكرة المتاحف المتنقلة، والتي ستساعد في تحقيق رؤية 2030 من حيث تعزيز الهوية الوطنية، وأن المتاحف المتنقلة تجذب الزوار أكثر من المتاحف المقامة بشكل دائم. ومن أهم التوصيات ضرورة العمل على تفعيل المتاحف المتنقلة من قبل الجهات المختصة، ومساهمة المصممين في تحقيق الارتقاء بجودة الحياة في المدن السعودية من خلال تقديم أفكار إبداعية ومبتكرة في تصميم المتاحف.

This study aimed to determine the community’s needs to design a mobile museum that promotes the national identity and background of Saudi Arabia. The study problem revolved around the following question: what is the role of mobile museums in promoting the national identity and background of Saudi Arabia? This study based on a descriptive-analytical approach that used questionnaire. Which included general information for (241) participants and their preferences about mobile museums. The study concluded significant results; two-thirds of the participants supported the notion of mobile museums, which will aid in achieving Vision 2030 in terms of promoting national identity. The study also found that mobile museums attracted more visitors than permanent museums. Significant recommendations included the activation of mobile museums by the appropriate authorities and the designers’ commitment to improving the quality of life in Saudi cities by delivering innovative and creative notions in the design of museums.

ISSN: 2522-3380