ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النمو في الناتج المحلي الإجمالي التركي ومدى تأثره بالمتغيرات المالية للمدة "1960-2021"

العنوان بلغة أخرى: Growth in the Turkish GDP and the Extent to Which it is Affected by Financial Changes during "1960-2021"
المصدر: مجلة دراسات إقليمية
الناشر: جامعة الموصل - مركز الدراسات الإقليمية
المؤلف الرئيسي: كرموش، محمد شعيب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Karmoush, Muhammad Shoaib
مؤلفين آخرين: سليمان، وافي سلام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: تموز
الصفحات: 339 - 371
ISSN: 1813-4610
رقم MD: 1401584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد التركي | المساعدات الإنمائية | التضخم | الإنفاق العسكري | الضرائب | Turkish Economy | Development Aid | Inflation | Military Spending | Taxes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى قياس وتحليل العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي والمتغيرات المالية المتمثلة في كل من الضرائب، المساعدات الإنمائية، التضخم، الإنفاق العسكري في تركيا للمدة 1960-2021، باستخدام المنهج الوصفي لتحليل المتغيرات نظريا وعلاقتها مع الناتج المحلي الإجمالي وفق طروحات النظرية الاقتصادية، فضلا عن المنهج العملي التطبيقي التي اعتمدت فيه الدراسة على نموذج توزيع الانحدار الذاتي ذي الإبطاء الموزع بعد إجراء اختبار الاستقرارية وفق اختبار ديكي فولار والتأكد من استقرار المتغيرات في المستوى والفرق الأول. وتكمن أهمية البحث في أن قياس تأثير المتغيرات المالية على النمو في الناتج المحلي الإجمالي في تركيا خلال المدة أعلاه يمكن أن يوفر رؤى قيمة حول كيفية تأثير السياسات والأحداث الاقتصادية المختلفة على الأداء الاقتصادي للبلاد. تكون البحث من محورين الأول نظري والثاني تطبيقي. وخرج بمجموعة من النتائج لعل أهمها وجود تأثير إيجابي لكل من الإنفاق العسكري والضرائب في تحفيز النمو بالناتج المحلي الإجمالي وعلاقة سلبية بين كل من المساعدات الإنمائية والتضخم والنمو، كما أن النموذج يحتاج إلى ما يقارب حوالي سنة واحدة للوصول إلى التوزان بعد تصحيح الخطأ من المدى الطويل للقصير.

The research aims to measure and analyze the relationship between GDP and financial variables represented in taxes, development aid, inflation, and military spending in Turkey (1960-2021), using the descriptive approach to analyze the variables theoretically and their relationship with GDP according to the proposals of economic theory, as well as the applied practical approach in which the study relied on the self-regression distribution model with distributed slowness after conducting the stability test according to the Dickey-Fuller test and ensuring the stability of the variables in the first level and difference. The importance of the research lies in the fact that measuring the impact of financial variables on the growth in GDP in Turkey during the above period can provide valuable insights into how various economic policies and events affect the country's economic performance. The research consisted of two sections; the first is a theoretical and the second is an applied one. It came up with a set of results, the most important of which is a positive impact of both military spending and taxes in stimulating GDP growth and a negative relationship between development aid, inflation, and growth. In addition, the model takes about one year to reach equilibrium after correcting the error from the long to the short term.

ISSN: 1813-4610