ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاولاتية الإعلامية: نماذج للمشروعات المبتكرة وبرامج الدعم المقاولاتي في الوطن العربي

العنوان بلغة أخرى: Media Entrepreneurship: Models of Innovative Projects and Support Programs in the Arab World
المصدر: المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية والحضارة - قسم علوم الإعلام والإتصال
المؤلف الرئيسي: بن زرارة، أمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طريف، عطاء الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 168 - 179
DOI: 10.54529/2325-006-001-008
ISSN: 2602-7356
رقم MD: 1402232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاولاتية الإعلامية | المشروعات المبتكرة | الدعم المقولاتي | Media Entrepreneurship | Innovative Projects | Entrepreneurial Support
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الاستثمار في مجال الإعلام أو "تطوير نماذج مبتكرة في المجال الإعلامي"، مفاهيم كانت ولا زالت مصدرا للنقاش والبحث بشكل دائم، كما أن الحديث عن التحديات التي تواجهها المؤسسات الإعلامية في خلق نماذج اقتصادية جديدة دائما ما يتكرر، لذا جاءت هذه الدراسة بهدف لتسليط الضوء على الأفكار والنماذج المبتكرة من خلال المؤسسات الناشئة الإعلامية. والوسائل والطرق التي يمكن الاستعانة بها لخلق مشاريع إعلامية مقاولاتية، والذي تستعرضه هذه الدراسة من خلال المبادرات الإعلامية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن هذه النماذج تستدعي وجوب التفكير العميق في الاستفادة من دمج التكنولوجيا في مجال الإعلام والإمكانيات التي تمنحها وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتجدد بشكل مستمر، ورغم النهضة التي ترافق قطاع ريادة الأعمال والتكنولوجيا فما زال الاهتمام بتطوير الإعلام عبر الريادة محدودا في ظل معيقات عديدة تواجه الصحفيين في الولوج إلى هذا العالم عبر توفير منصات مؤسساتية خاصة بهم قابلة للتطوير والنمو وفقا للغة العصر. ويستلزم هذا التطور فهم احتياجات الشباب، وتوفير حاصنة مجتمعية للإعلام المستقل ولإعلام الحقيقة.

Investing in the field of media" or "developing innovative models in the field of media", concepts that have been and still are a source of discussion and research on a permanent basis. The light on innovative ideas and models through emerging media institutions, and the means and methods that can be used to create entrepreneurial media projects, which this study reviews through emerging media initiatives in the Middle East and North Africa. This study concluded that these models call for the necessity of deep thinking in taking advantage of the integration of technology in the field of media and the possibilities offered by social media, which are constantly renewed. Many obstacles face journalists in accessing this world by providing their own institutional platforms that can be developed and grown in accordance with the language of the times. This development requires understanding the needs of young people, and providing a community incubator for independent and truth-telling media.

ISSN: 2602-7356

عناصر مشابهة