ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدول عن مقتضى الظاهر وتطبيقاته في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Ecart from the Appearance Requirement in the Holy Quran
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: حمرانى، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.35645/1711-009-003-001
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1402821
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدول عن مقتضى ظاهر الحال | الظاهرة الأسلوبية | نكت بلاغية | مقاصد الكلام | Ecart from Apparent Requirement | Phenomen Stylistic | Thoughts Rhetorical | Connotations Expressions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يخضع نظم الكلام الجملة من الاعتبارات التي تعدل به عن الأصل المفترض تماشيا مع متطلبات السياق العام، وما يناط بالكلام من مقاصد وأحكام. وما ذاك إلا لأن معنى الكلام مرتبط بترتيب أجزائه وطبيعة أوضاعه. فلكل تعبير عبير، يحدده نسق من النظم والتصوير. وفي القرآن الكريم من أساليب العدول عن مقتضى ظاهر الحال ما يملك على الباحث فكره، ويغري به لتتبع مسالك هذه الظاهرة الأسلوبية، والتنقيب في أعطافها، والاستمتاع بلطائفها التي تحل عن الحصر. فلا يكون عدول عن مقتضى الظاهر إلا لنكت بلاغية ولطائف معنوية وهو ما نسعى إلى الوقوف عليه من خلال إيراد عينات مختلفة من أي الذكر الحكيم. وإن كنا نقر سلفا أن بلاغة القرآن الكريم معين لا ينضب، وبلوغ شأو الكمال في إظهار محاسنه غاية لا تطلب.

Speech systems are subject to a number of considerations modifying the assumed asset in line with the context's requirements. Because the meaning of speech is related to the order of its parts and the nature of its situations. In the Holy Quran 'an, one of the methods of refraining from the apparent requirement is what the researcher has on his mind and is tempted to follow. It is only rhetorical jokes and moral cults that do not appear. This is what we seek to identify by providing samples of the Holy Quran.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة