ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضايا المرأة "الجندر" في الخطاب النسوي المعاصر: أسئلة الكتابة في رسائل "إذا كانت تراودني... فهي مجرد أفكار لـ"أحلام بشارات وفطيمة الزهراء الرغيوي"

العنوان بلغة أخرى: "Génder" in Contemporary Women Issues Feminist Discourse: Questions of Writing in the Letters "If they Come to me… So they are Just Thoughts" by Ahlam Bisharat and Fatima Al-Zahra Al-Raghawi
المصدر: مجلة المحترف
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
المؤلف الرئيسي: مراجي، عقيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوسنة، فتيحة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 63 - 77
DOI: 10.46316/1676-010-002-005
ISSN: 2352-989X
رقم MD: 1402928
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رسائل أدبية | خطاب نسوي | نسوية | أنثى متمردة | كتابة ذات | Literary Messages | Feminist Discourse | Feminism | Rebellious Female | Self Writing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الخطاب الرسائلي الأدبي من أبرز أشكال كتابة الذات، مكوناته الخطابية تكشف عن رؤى خاصة تعكس واقع الكاتب وانشغالاته في علاقته مع الذات والآخر كما يصور تحدياته ضد ثقافة التعمية والنظم الفاسدة وخصوصاً المرأة العربية التي وجدت نفسها في صراع كبير مع المترسب الثقافي الذي يحصرها في فكرة الجسد ويضعها في خانة المهمش؛ بناء عليه تسعى الكاتبات من خلال خطابهن الرسائلي إلى رفض الواقع الذكوري المتسلط والتمرد على الأعراف البالية من خلال فعل الكتابة، يهدف هذا البحث إلى رصد أهم معالم "التسوية" في الخطاب الرسائلي المعاصر، من خلال كتاب "إذا كانت تراودني ... فهي مجرد أفكار" لـ ( أحلام بشارات وفاطمة الزهراء الرغيوي).

Literary discursive discourse is one of the most prominent forms of self-writing. Its discursive components reveal special visions that reflect the writer's reality and concerns in his relationship with the self and the other, especially the Arab woman, who found herself in great conflict with the cultural sediment that confines her in the idea of the body and puts her in the marginalized category; Accordingly, the writers seek, through their epistolary discourse, to reject the domineering masculine reality. This research aims to monitor monitor the most important features of "feminism" in contemporary Epistolary Discourse, through the book "If they come to me... they are just thoughts” by (AhlamBisharat and Fatima Al-Zahra Al- Raghawi).

ISSN: 2352-989X