ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قانون المذهب عند الجويني الشافعي في نهاية المطلب

العنوان بلغة أخرى: Doctrine Law in Al-Guwaini Ash-Shafaee's Book Nihayat Al-Matlab
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عرب، عبدالعزيز بن سعود بن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Arab, Abdulaziz bin Saud Mohammed
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 118 - 144
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1403041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قانون المذهب | التصنيف الفقهي | المصطلح | نهاية المطلب | Doctrine Law | Jurisprudential Description | Term | Nihayat Al-Matlab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان مفهوم مصطلح (قانون المذهب) ومراد الجويني منه، والوقوف على تاريخ نشأة المصطلح واستعمالاته، وتحديد دلالة المصطلح عند الفقهاء، وقد قسمت البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة على ما يلي: التمهيد: وفيه التعريف بالجويني الشافعي وبكتابه. المبحث الأول: نشأة المصطلح. المبحث الثاني: المفهوم والدلالة. المبحث الثالث: استعمال المصطلح. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: أن أول ظهور لهذا المصطلح كان على يد أبي المعالي الجويني الشافعي في كتابه (نهاية المطلب في دراية المذهب)، وكل إطلاقاته ترجع إلى بيان المذهب وتقريره، ولم يستعمل أحد الفقهاء هذا المصطلح في مصنفاتهم، كما كان الجويني أول من استخدم كلمة (قانون) في التصنيف الفقهي.

This study aimed to elucidate ‘doctrine law’ concept as intended by Al-Guwaini , the development and uses of the term and its implication among Fiqh scholars. The study is organized into an introduction, three chapters and a conclusion. The introduction gives an account of Al-Guwaini Ash-Shafaee and his book under investigation. Chapter one focuses on the term’s origin and emergence. Chapter two discusses the concept and implication of the term. Chapter three deals with the uses of the term. The study concluded that the term was first used by Abi Al-Ma’ali Al-Guwaini Ash-Shafaee in his book Nihayat Al-Matlab. Fi Dirayat Al-Mathhab., which is devoted to describe the doctrine and its uses. It was revealed that no other jurisprudence scholar used the term in their books, and that Al-Guwaini the first to introduce the term ‘law’ in Islamic Jurisprudence literature description.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة