ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشراكة البحثية مدخل لتطوير الدراسات البينية في مجال التربية الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Research Partnership Approach for Interdisciplinary Studies Development in Islamic Education
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحازمي، حنان بنت محمد قاضي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 466 - 500
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1403187
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشراكة البحثية | الدراسات البينية | التكامل المعرفي | الجودة | Research Partnership | Interdisciplinary Studies | Cognitive Integration | Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث التعرف على مفهوم الشراكة البحثية وأهميته كمدخل لتطوير الدراسات البينية في كافة المجالات لا سيما مجال البحث في التربية الإسلامية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتضمن ثلاثة مباحث، أولا الإطار المفاهيمي للدراسات البينية، وثانيا عرض العوامل التي تعزز دور الدراسات البينية في تحقيق التكامل المعرفي في مجال التربية الإسلامية، وثالثا دور الدراسات البينية في تحقيق الجودة في مجال التربية الإسلامية. وكان من نتائج البحث: أن الدراسات البينية تهدف إلى توسيع وتنوع طرق التأصيل للمعلومات، وهي تبنى على التحليل العميق الذي يترتب عليه الفهم الواسع وكذا اكتشاف الحلول الإبداعية وأحداث التكامل المعرفي بين كافة المجالات، ويتأتى ذلك عن طريق أحداث دمج وتكامل لفروع المعرفة وصهرها من أجل الخروج بنواتج تعلم جديدة تدعم المجتمع بآراء وتفسيرات متعددة ومختلفة لتناول القضية المطروحة وكذا تحقيق فهم شمولي لأبعادها وتقدير أدق لتوابعها. كما أكد البحث على أن الدراسات البينية تنطلق من فكرة تجاوز الفواصل التقليدية بين مختلف التخصصات المعرفية وهذا يعد اتجاها قويا لتلبية احتياجات المجتمعات على المستويين المحلي والعالمي تأكيدا لرؤية المملكة 2030 الذي يترتب عليه أحداث جودة في المنظومة التعليمية.

This study aimed at elucidating the concept of research partnership significance for improving interdisciplinary studies in general and Islamic education in particular. The descriptive approach was followed .The study consists of three chapters. The first one dealt with interdisciplinary studies as a concept. Chapter two reviewed the factors enhancing the role of interdisciplinary studies in achieving Islamic education cognitive integration. The third chapter focused on the role of interdisciplinary studies in realizing Islamic education quality. The study revealed that interdisciplinary studies aimed to expand and diversify information acquisition strengthening techniques. It is also shown that interdisciplinary studies are based on deep analysis, broad understanding, and creative solutions fulfilled through integration of various knowledge domains in the best interest of society in in dealing better with issues at hand. The study stressed interdisciplinary studies goes beyond established conventional barriers among various knowledge disciplines and thus meet community needs both nationally and internationally in line with the Kingdom’s 2030 vision for quality educational system.

ISSN: 2616-5864