ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفكر التاريخي لليعقوبي "ت. 284 هـ. / 897 م."

العنوان بلغة أخرى: Thought in the History of Al-Yaqoubi "D. 284 AH. / 897 AD."
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العتابي، حسنين علي دلي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: تموز
الصفحات: 182 - 196
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1403375
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر | تاريخ | اليعقوبي | Ideology | Al-Yaqubi | Medieval Scholarship | Muslim Civilization | Abbasid-Era Scholars | Historiography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قد عرضنا بهذا البحث موضوع ((الفكر التاريخي لليعقوبي (ت 284 ه / 897 م) )) وهذه خلاصة جهد متواصل لفترة زمنية اقدمها في بحث متواضع لعلم من إعلام التاريخ والجغرافية العربية ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت إليها هي: 1- عرف اليعقوبي بعده القاب وهذا يرجع إلى المدن التي ينتمي إليها وسكن فيها 2- اشتهر بالعلوم الغير دينية، وكان كاتبا معروفا كتب العديد من المؤلفات في عصره آنذاك 3- عاصر العصر العباسي الثاني وتأثر بهذه الفترة وهذا ما لاحظنه عند تأليفه للكتب فقد ازدهرت الحضارة الإسلامية 4- انجذب إلى التيار الإسلامي العلمي الجارف وذلك لان عاش في محيط الإسلام. 5- حث على طلب العلم لرغبة أو رهبة أو منافسة، حيث انه سلك طريق العلم لأجل العلم. 6- تأثر بالحيط الاجتماعي الذي عاش فيه وعاصر الأمراء والملوك فكان العلماء الذين حصلوا على تقدير الدولة الحاكمة وكان اليعقوبي على مستوى عقلي رفيع واطلاع متنوع وثقافة علمية واسعة. 7- اعتمد منهجه في كتابة كتب التاريخ على منهج الكتابة المرسلة نظرا للاستقرار الذي شهده قبله، كذلك نراه قد ابتعد عن ذكر الخرافات والأساطير وكان مبتعدا عن الأخذ بالتاريخ الفارسي واستخدم منهج النقد العلمي القائم على التحليل والمقارنة والاستنتاج فنهجه قائم على الاختيار والتأليف لا على النقد والسرد. فان توخينا الدقة لابد من مراجعة تاريخه بجزأيه إذ نراه في جزئه الأول قد اكتفي بإيراد الأخبار غير مسندة إلى أصحابها وما ذلك إلا صعوبة استخدام النقد في التاريخ القديم. 8- اهتم بالجانب الديني وذكر العديد من قصص الأنبياء في كتبه وكذلك اهتم بالجانب الثقافي ونلاحظ أيضا أن اليعقوبي كان متأثرا بعلم الفلك وذلك عندما نراه يذكر البروج عند الولادة.

This paper highlights the days and works of Al-Yaqubi ca. 897 A.D., a highly recognized medieval Arab Muslim scholar, historian, and author. In his Histories, Al-Yaqubi gave detailed accounts of several geographical and historical facts of the territories, regions, and cities across the Muslim world as well as in the adjacent areas. This paper, therefore, explores how this renowned Muslim scholar contributed to knowledge in history, geography, and general accounts. In spite of his fame and contributions, Al-Yaqubi received little attention in the historiographical and biographical accounts. The paper investigates the biography and works of this Muslim scholar in two subsections. The paper, additionally, reaches several conclusions.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة