ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رحلة كلية الآداب جامعة القاهرة إلى إيطاليا وفرنسا 1949

العنوان بلغة أخرى: The Trip of the Faculty of Arts, Cairo University to Italy and France, 1949
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عيد، عبدالرازق فوقي عبدالرازق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمران، جيهان أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج83, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 43 - 149
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1403391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رحلات جامعة فؤاد الأول | رحلة إيطاليا وفرنسا 1949 | رحلات كلية الآداب | رحلات تعليمية | جامعة القاهرة | Fouad I University Trips | Italy and France 1949 Trip | Faculty of Arts Trips | Educational Trips | Cairo University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تتجلى أهمية هذا العمل ونحن على مشارف احتفاء كلية الآداب جامعة القاهرة بمئويتها الأولى (1925-2025)، حيث تسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على إحدى الرحلات التعليمية والترفيهية التي نظمتها الكلية إلى إيطاليا وفرنسا في صيف العام الجامعي ١٩٤٩- ١٩٥٠ وشاركت فيها مجموعة من طلاب وأساتذة الكلية، في فترة كان السفر فيها شاقا تكتنفه الصعوبات والمخاطر. وقد جاءت هذه الدراسة من واقع الوثائق المحفوظة في أرشيف الكلية ورقميا بوحدة الذاكرة الإلكترونية تحت عنوان "رحلة كلية الآداب إلى إيطاليا وفرنسا وإنجلترا" خلال الفترة من ١٩٤٩ إلى ١٩٥١. وسوف تتناول الدراسة مجموعة الإجراءات التي اتخذتها الكلية لإعداد الرحلة منذ أن كانت فكرة حتى الإعلان عنها، وكذلك الخطابات المتبادلة بين عميد كلية الآداب. الأستاذ الدكتور زكي محمد حسن بك. والجهات المختلفة الإيطالية والفرنسية والمصرية، والجهود المبذولة في توفير الميزانية الملائمة لتنظيم الرحلة خلال الفترة من ٢٧ يوليو إلى ٤ سبتمبر على النحو اللائق بالجامعة والكلية، وإعداد الكلية برنامجا متميزا يوفر زيارات أعضاء الرحلة إلى المدن الإيطالية وفرنسا حتى رحلة الإياب إلى أرض الوطن. وتخلص الدراسة إلى إيضاح أهمية هذه الرحلة باعتبارها نمطا تعليميا وتدريبيا وتثقيفيا تبنته الكلية وجعلته جزءا من برامجها لاستكمال الدرس النظري، ودورها في توثيق العلاقات المصرية الإيطالية وتحقيق روابط الاتصال الثقافي والتعليمي مع الشباب الجامعي في المدن الإيطالية وفي باريس، وفي التعريف بالحضارة الأوروبية والتعرف على أسباب تقدمها، وكذلك دراسة الآثار العربية والتراث الإسلامي في تلكم البلدان.

To mark the approaching centenary of Cairo University’s Faculty of Arts (established 1925), this study seeks to shed light on one of the educational and recreational trips organized by the Faculty to Italy and France in the summer of the academic year 1949-1950, for Faculty professors and students, at a time when travelling abroad was difficult and risky. The study is based on documents kept by the Faculty Archives and stored digitally at the Faculty’s Electronic Memory Unit. The study highlights the measures taken by the Faculty to prepare for the trip from the very first moment, as well as the letters exchanged between the Dean of the Faculty of Arts, Prof. Dr. Zaki Mohamed Hassan Bey, and various Italian, French and Egyptian authorities, and the efforts made to provide the appropriate budget for the trip during the period from July 27 to September 4. The study concludes by clarifying the importance of this trip as an educational, training and cultural model adopted by the college as part of its programs to complement the theoretical component of learning and familiarize students with aspects of the European civilization which would help them identify the factors of its progress and study the traces of Arabic culture and Islamic heritage in European countries.

ISSN: 1012-6015