ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنساق الاستعارية في القصة السعودية القصيرة

العنوان بلغة أخرى: Metaphorical Patterns in the Saudi Short Story
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجابري، بدر بن لافي بن رشيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aljabri, Badr bin Lafi bin Rashid
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 570 - 596
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1403891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنساق الاستعارية | القصة السعودية القصيرة | أسلوب الاستعارة | الأساليب | Metaphorical Patterns | The Saudi Short Story | Metaphor Method in the Story | Methods
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هذه دراسة في الأساليب الاستعارية في القصة السعودية القصيرة، تهدف إلى كشف أنساق تلك الأساليب، لا من حيث المفردات بل من حيث السياقات؛ لأن الاستعارة المعاصرة لم تعد كلمة مجازية تحل مكان كلمة حقيقية، إنما هي تصور يدل على تصور آخر ضمن نسق مفهومي؛ من خلال استضافة حقل معرفي لمفردات حقل معرفي آخر، ولا يدرك الحقل الهدف إلا بإدراك الحقل المصدر، كما أن هذه الدراسة تهدف أيضا إلى استجلاء طرق توظيف الأساليب الاستعارية لدى نخبة من كتاب القصة السعودية القصيرة، وقد اتبعت الدراسة منهجية الاستقراء والتحليل من خلال جمع الشواهد من عدة نماذج قصصية، كما أنها توصلت إلى مجموعة من النتائج؛ من أبرزها: مواكبة كتاب القصة السعودية القصيرة للتطور الذي حدث في استخدام الأساليب الاستعارية المعاصرة، ومرونة تلك الأساليب واندماجها مع مختلف الأنظمة السردية.

This study examines the use of allegorical methods in Saudi Arabian short stories. Its objective is to identify the patterns of these methods, focusing on their contextual aspects rather than their vocabulary. In contemporary literature, metaphors are no longer merely words replacing real objects; instead, they serve as indicators of one perception within a conceptual framework, incorporating knowledge from different domains. The target domain can only be fully understood by recognizing the source domain. Furthermore, this study aims to investigate how Saudi short story writers employ metaphorical methods. The research followed an inductive and analytical approach, collecting evidence from various anecdotal examples. The findings indicate that Saudi short story writers are keeping pace with the advancements in using contemporary metaphorical methods. These methods exhibit flexibility and are seamlessly integrated into diverse narrative systems.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة