ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Challenges to Sustainable Development in Iraq: Human Security Issues

العنوان بلغة أخرى: تحديات التنمية المستدامة في العراق: قضايا الأمن الإنساني
المصدر: مجلة تكريت للعلوم السياسية
الناشر: جامعة تكريت - كلية العلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: فرحان، أسعد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 3 - 22
ISSN: 2312-6639
رقم MD: 1403934
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية المستدامة | الأمن الإنساني | قضايا الأمن الإنساني | العراق | Sustainable Development | Human Security | Human Security Issues | Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تستعرض هذه الدراسة البحث عن الروابط بين التنمية المستدامة وقضايا الأمن الإنساني وتوضيح مدى التكامل والتداخل بين المفهومين. تركز هذه الدراسة على اهم القضايا المتعلقة بالأمن الإنساني في العراق واهمها: القضايا السياسية، الاجتماعية، البيئية، الاقتصادية، الأمن الغذائي، الأمن المائي، فضلا عن ذلك التهديدات الإرهابية. من اهم متطلبات تحقيق التنمية المستدامة هو توفير بيئة آمنة ومستقرة قائمة على أساس العدالة الاجتماعية، احترام حقوق الإنسان وضمان الحياة الكريمة لجميع الناس. جدول أعمال الأمم المتحدة لعام ٢٠٣٠ يتألف من ١٧ هدفا من أهداف التنمية المستدامة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للبشرية، اهم هذه الأهداف هي: القضاء على الفقر، القضاء على الجوع، التعليم الجيد، الصحة الجيدة، الرفاهية، المياه النظيفة والصرف الصحي، المساواة بين الجنسين، النمو الاقتصادي، البيئة النظيفة، الطاقة النظيفة، السلام والعدالة. تفترض هذه الدراسة أن قضايا انعدام الأمن الإنساني تعد أحد اهم العقبات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة في هذا البلد، ونتيجة لذلك لا يستطيع العراق أن يحقق أهداف التنمية المستدامة من دون ضمان حقيقي لمعايير الأمن الإنساني وتعزيز التنمية البشرية التي تركز على الإنسان بالدرجة الأولى، من أجل ضمان الاستقرار، المساواة وحق الأجيال القادمة في الحياة.

This study reviews the search for the links between sustainable development and human security issues. It explains the integration of human security and sustainable development. It focuses on human security issues in Iraq including: political security, social security, environmental security, economic security, food security, water security as well as terrorist threats. One of the most important requirements for achieving sustainable development is providing a safe and stable environment based on social justice, respect for human rights and guaranteeing a decent life for all people. The UN agenda 2030 comprises 17 sustainable development goals to achieve better and more sustainable future for humanity such as, no poverty, zero hunger, quality education, good health and well-being, clean water and sanitation, gender equality, economic growth, clean energy industry, peace and justice. The study assumes that human security issues are considered major obstacles to achieving sustainable development in this country. Iraq cannot achieve sustainable development goals without ensuring human security and promoting human-centered development in order to guarantee stability, equality and the right of the next generations in life.

ISSN: 2312-6639