ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آيات البيان القرآني بين السعة والضيق: مطالعة تحليلية في المعطيات اللغوية

العنوان بلغة أخرى: Extension and Contraction in Qur'anic Al-Bayan Verses: A Discourse Analytical Study
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزركاني، ناطق نجم عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: تموز
الصفحات: 119 - 133
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1404844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيان | السعة | الضيق | الشمول | المعطيات | تحليلية | Statement | Capacity | Narrowness | Comprehensiveness | Data | Analytical
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فكرة الشمول القرآني رؤية تبناها مشهور علماء المسلمين مستندين في ذلك إلى أدلة عقلية وحديثية وقرآنية، ومهمتنا في هذا البحث مطالعة الأدلة القرآنية التي تعد منطلقا رئيسا في تعزيز فكرة الشمول القرآني، وان القرآن الكريم يعد مصدرا شاملا لكل نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك بالاستناد إلى نصوص الشمول القرآني وهي نصوص قرآنية متعددة فسنعمد إلى مطالعة هذه النصوص بالكشف عن الموجهات اللغوية والدلالية المكتنفة في هذه النصوص والداعمة لفكرة الشمول القرآني. نحاول في هذا البحث أن نتعرف على جملة من الآيات القرآنية وإمكانية أن يؤسس لفهم شامل بوساطة القرآن نفسه بعيدا عن النصوص القرآنية ذات الأبعاد الشمولية التي جرى التنظير لها لاحقا وتحميلها للأبعاد الشمولية بحسب مقاربات لغوية خاصة وإعمال آليات محددة ومطالعات تحليلة في المعطيات اللغوية. إن هذا التأسيس القرآني قائم على فكرة اتساع وشمولية النص القرآني واستيعابه لكل جوانب الحياة المتعددة بما فيها الجانب العلمي والطبي والفلكي والسياسي، وإذا ما تم التحقق من ذلك عندئذ ستتشكل بنية فكرية تحتية رصينة لصالح وجود فهم شمولي واسع للنص القرآني، ولا يهمنا بعد ذلك إذا ما استطاع الباحث الوصول إلى هذه الدلالة الشاملة أو تلك، فالمهم أن هناك آيات قرآنية عديدة تؤسس لقضية سعة القرآن الكريم وشموله، وعلينا أن نجتهد في الكشف عن هذه الأفكار عبر مناهج وآليات محددة. إن ما علينا فعله الآن هو مطالعة تحليلية في نصوص قرآنية منتقاة تمثل الشمول القرآني بمقاربات لغوية دلالية لغرض الوصول لإثبات ذلك الاتساع أو الضيق أو نفيه.

In this research, we attempt to explore a collection of Quranic verses and the possibility of establishing a comprehensive understanding through the Quran itself, away from the later textual interpretations that have been analyzed and assigned comprehensive dimensions based on specific linguistic approaches, specific mechanisms, and analytical studies in linguistic data. This Quranic foundation is based on the idea of the Quranic text's expansiveness and inclusivity, encompassing all aspects of life, including scientific, medical, astronomical, and political aspects. If this is realized, it will establish a solid intellectual framework to support a broad comprehensive understanding of the Quranic text. It does not concern us whether the researcher achieves this comprehensive interpretation, what matters is that there are numerous Quranic verses that establish the issue of the Quran's expansiveness and inclusivity. Our task then is to strive to discover these ideas through specific methodologies and mechanisms. What we need to do now is a detailed analytical study of selected Quranic texts that represent Quranic inclusivity through semantic linguistic approaches, with the purpose of reaching evidence of this expansiveness, narrowness, or refuting it.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة