ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Use of Euphemism in Standard and Colloquial Arabic in Al-Ahram Newspaper Headlines: Ideological-Linguistic Perspective

المصدر: مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Sharaf Eldin, Ahmad Abdel Tawwab Abdel Salam (Author)
المجلد/العدد: مج39, ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 25 - 60
ISSN: 2536-9555
رقم MD: 1405080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلطف اللغوي | الإيديولوجيا | اللغة | عناوين الصحف | Euphemism | Ideology | Language | Newspaper Headlines
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد التلطف اللغوي من الظواهر اللغوية المهمة في اللغة بصفة عامة، والتي تستخدم بشكل واسع في الأعمال الصحفية والإعلامية، بما في ذلك جريدة الأهرام. يمكن تعريف التلطف اللغوي بأنه استخدام تعابير أو كلمات بهدف تخفيف حدة الكلام أو التعبير عن الأفكار بطريقة محببة للجمهور. هذه الورقة تنقسم إلى جزء يتعلق بظاهرة التلطف اللغوي من منظور أيديولوجي ومن منظور لغوي. تسلط هذه الورقة الضوء على ظاهرة التلطف اللغوي من المنظور الأيديولوجي، حيث أن التلطف اللغوي في جريدة الأهرام يستخدم لتحقيق أهداف سياسية أو اجتماعية محددة. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام التلطف اللغوي في عناوين الأخبار لتخفيف حدة الأحداث السياسية أو الاجتماعية الحادة، وبالتالي تقليل القلق لدى الجمهور. كما يمكن استخدام التلطف اللغوي في العناوين للتأثير على الرأي العام، سواء بتحقيق التوافق مع الرأي العام المتفق عليه، أو بتحويل الانتباه العام إلى موضوع معين. من المنظور اللغوي، يمكن استخدام التلطف اللغوي في جريدة الأهرام لتحسين قدرة الصحفيين على التواصل مع الجمهور بشكل أفضل. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام التلطف اللغوي في العناوين لجعلها أكثر جاذبية للقراء، وبالتالي زيادة عدد القراء والمشاهدين. كما يمكن استخدام التلطف اللغوي لتسهيل فهم الأحداث المعقدة والتعبير عنها بشكل أفضل، خاصة في حالات الأزمات السياسية أو الاجتماعية التي تتطلب توضيح وتفسير دقيق. بشكل عام، يمكن القول إن استخدام التلطف اللغوي في جريدة الأهرام يعد جزءا من استراتيجيات الإعلام والصحافة، ويمكن أن يستخدم بأشكال مختلفة لتحقيق أهداف مختلفة. ومن المهم الاهتمام بالجانب الأيديولوجي واللغوي للتلطف، لأنه يؤثر على فهم الجمهور للأحداث والموضوعات المعروضة، وقد يؤدي إلى تغيير الرأي العام وتحقيق أهداف سياسية أو اجتماعية محددة. كما أن استخدام التلطف اللغوي في العناوين يعد جزءا من الثقافة الإعلامية والصحافية، ويمكن أن يساعد في تحسين جودة الإعلام وزيادة عدد المتلقين والمتابعين.

The concept of euphemism could be defined as written or oral utterance, words or a group of words that might give another meaning, aiming for, whether intentionally or unintentionally, decreasing the effect of specific actions, to go beyond something or to hide a specific meaning articulated by the language producer; yet they also are sometimes used purposely to lie about something or to deceive the receiver. Language is used to express ourselves and to understand others. As a means of communication, language in the press reflects the individual, society and culture. In general, language is a very complicated means of expressing our mind which is, in turn, another sophisticated device in which different aspects, elements and factors are interwoven. In any case, we should use language clearly and politely. Al Ahram Newspaper attempts in all ways to avoid unpleasant words and phrases when referring to affairs, activities, concepts, and processes that they need to talk about or refer to whether they like that or not. However, since this part of language cannot be dropped out or put aside, they tend at least to lessen the embarrassment, shame, etc that may result from it; and here comes the function and position of euphemism in its language. This paper is an attempt to shed light on euphemism in Arabic, in its standard or colloquial forms from linguistic and ideological perspectives. Analysis of the selected data is done in terms of the discussion made in the theoretical side to show the types and forms of the euphemistic expressions in Arabic speaking Al Ahram Newspaper headlines.

ISSN: 2536-9555

عناصر مشابهة