ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور قيم الاستقرار الأسري في معالجة العنف من منظور قرآني

العنوان بلغة أخرى: The Role of Family Stability Values in Addressing Violence from a Quranic Perspective
المصدر: دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: العمراني، شيماء محمد عودة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المسعودي، ابتسام إبراهيم سليم (م. مشارك), العمراني، جميلة مرزوق سلامة (م. مشارك), العميري، سلمى عطا الله سلمان (م. مشارك), الضويحي، مشاري بن حميد عايد (مشرف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 234 - 269
ISSN: 2536-9245
رقم MD: 1405667
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم | الأسرة | الاستقرار | العنف | Values | Family | Stability | Violence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث موضوع القيم الأسرية في القرآن الكريم معتمدًا على المنهاج الرباني من خلال النظر المباشر للنصوص التي تناولت هذه القضية، وبيان مقصدها، ومدلولها، وكيفية عملها في واقع الأسرة، فمنذ أن ينشأ الإنسان يجب أن يكون لديه قيمة للأشياء حتى يزن حياته من خلال ممارسته لها، وهذه القيم هي ما يدغدغه أصحاب الفكر المضلّل للانحراف، فيختل الميزان عند الإنسان، ولا يفرّق بين الحق والباطل، وتنقلب عنده المفاهيم خصوصا فيما يتعلق بالأسرة التي هي دعامة المجتمع، ومن هنا كان اختيار أهم خمس قيم وعرضها على النصوص لتكون قيمة مسببة لاستقرار الأسرة، فالميزان المركوز في الفطر هو ما يعرف بالقيمة، وحيث كان الزواج أعظم ميثاق كان لابد من قيمة الوفاء بالعقد الذي لا يُبَرّر عدمه التقصير في الحقوق لأن حسابها على الله في الآخرة، وهذا مما يستلزم قيمة الستر للعيوب والعورات إلا من استشارة بقدر الحاجة، وإن خير معين على تحمل ضغوطات الحياة الاستعانة بقيمة الصبر والرضا بالمقسوم ولا ينقص من الكرامة شيئا البتة، بيد أن هذا لا يعني تحمل المشاكل بل لابد من علاجها وكل علاج قائم على قيمة الرحمة التي هي ثلاثية الحياة الزوجية، فتتحقق المودة والسكن وتبقى الأسرة آية من آيات الله في الكون على ضوء القرآن الكريم، ويوصي البحث بممارسة هذه القيم في واقع الأسرة وتربية النشء عليها واستثمار كل وسيلة من شأنها تبيينها على وفق الهدى القرآني.

The research deals with the issue of family values in the Holy Qur'an based on the divine curriculum through direct consideration of the Qur'anic verses that dealt with this issue and clarifying its purpose and meaning and how it works in the reality of the family since the human being grows up, he must have a value for things in order to weigh his life through his practice of them and these values are What tickles the people of misleading thinking of deviation, so the balance is disturbed in the person, and he does not differentiate between right and wrong, and the concepts are transformed for him, especially with regard to the family, which is the pillar of society. Marriage was the greatest pact. The value of fulfilling the contract did not justify the lack of rights, because their account is with God in the Hereafter. Dignity is nothing at all, and this does not mean enduring problems, but rather they must be treated. Every treatment is based on the value of mercy, which is the triple of marital life, so that affection is achieved. And housing, and the family remains one of the signs of God in the universe in the light of the Noble Qur'an, and the research recommends practicing these values in the reality of the family, raising children on it, and investing every means that will clarify them in accordance with the Qur'anic guidance.

ISSN: 2536-9245

عناصر مشابهة