ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التوريق في تعزيز مؤشر الربحية المصرفية: دراسة تطبيقية على عينة من المصارف الأمريكية للمدة "2012-2022"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Securitization in Enhancing the Banking Profitability Index: An Applied Study on a Sample of US Banks for the Period "2012-2022"
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: أحمد، مناف عبدالمطلب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع62
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 200 - 220
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1406114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوريق | الربحية | العائد على حقوق الملكية | العائد على الموجودات | Securitization | Profitability | Return on Equity | Return on Assets
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على أثر التوريق بعده أحد الأدوات المالية الحديثة في تعزيز الربحية المصرفية بمؤشريها العائد على حقوق الملكية والعائد على الموجودات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة قصدية مكونة من أكبر عشرة مصارف أمريكية ذات الطبيعة العالمية ولمدة عشرة أعوام ابتداء من عام 2013 ولغاية 2022. وتم استخدام مجموعة من الاختبارات والتحليلات المالية والقياسية المناسبة على بيانات هذه المصارف لمعرفة العلاقة والأثر بين أداة التوريق والربحية المصرفية وذلك باستخدام برامج SPSS V.26 وE-Views V.12 وEXCEL V.20 وأظهرت اختبارات الدراسة مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير مباشر وإيجابي للتوريق في الربحية المصرفية، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات متمثلة بضرورة قيام المصارف باعتماد مجموعة من المعايير عند تعاملها بالتوريق، فضلا عن أهمية تبني المصارف العراقية أداة التوريق كونها من الأدوات التي تعزز الربحية المصرفية مع الاستفادة من المعايير المعتمدة في المصارف التي نجحت باستخدام التوريق.

The study's objective is to determine how securitization, one of today's financial instruments, affects banks profitability through its measures of return on equity and return on assets. For a period of ten years, from 2013 to 2022, the ten largest American banks of a global nature were selected as the intentional sample. Using the programs SPSS V.26, E-Views V.12, and EXCEL V.20, a set of appropriate financial and standard tests and analyses were used on the data of these banks to know the relationship and impact between the securitization tool and banking profitability. The results of the study tests showed a set of results, the most important of which is the existence of a direct and positive correlation and impact of securitization on banking profitability. Banking profitability while taking advantage of the standards adopted by the banks that succeeded in using securitization.

ISSN: 1813-1719