ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آلية استرجاع قرض الرسم على القيمة المضافة: حالة التوقف عن النشاط

العنوان بلغة أخرى: The Mechanism of the Request for Remboursement of the VAT Loan: Case of Cessation of Activity
المصدر: مجلة أبعاد اقتصادية
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قدوج، بدر الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 266 - 289
DOI: 10.36539/1427-013-001-012
ISSN: 1112-8062
رقم MD: 1406811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرسم على القيمة المضافة | طلب استرجاع الرسم على القيمة المضافة | تحقيق مصوب | إعادة إدماج الرسم على القيمة المضافة | The Value-Added Tax | The Remboursement Request of Vat | The Corrected Investigation | The Reintegration of Vat
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح آلية عمل طلب استرجاع قرض الرسم على القيمة المضافة، وبيان الشروط الشكلية والقانونية التي تحكم ذلك والحالات التي تعطي للمكلف إمكانية طلب الاسترجاع، والمراحل التي يتطلبها طلب استرجاع قرض الرسم على القيمة المضافة من حيث الدراسة والفحص والتكييف واتخاذ القرار. ووضحنا في هذه الدراسة الحالات والشروط التنظيمية التي تعطي للإدارة الجبائية الحق في الرقابة على طلبات الاسترجاع بالاعتماد على آلية الرقابة التي نص عليها القانون الجبائي الجزائري والمتمثل في التحقيق المصوب في المحاسبة كأداة رقابة على الرسم على القيمة المضافة الذي تم حسمه. وقمنا بدراسة حالة من الحالات التي تعطي للمكلف الحق بطلب الاسترجاع، والمتمثلة في حالة التوقف عن النشاط، وتوصلنا من خلالها بعد تحليل وفحص وإخضاع المكلف للتحقيق المصوب إلى أن إدارة الضرائب مدينة للمكلف صاحب الطلب.

This study aims to clarify the mechanism of the request for Remboursement of the VAT loan, and to indicate the formal and legal conditions that govern this and the cases that give the taxpayer the possibility of requesting, and the phases necessary to this request in terms of study, examination, Adaptation and decision making. In this study, we explained the cases and organizational conditions that give the tax administration the right to control refund requests based on the control mechanism stipulated in the Algerian tax law, represented by the correct investigation as a control tool for the VAT that has been deducted. And we studied one of the cases that give the taxpayer the right to request for Remboursement, which is the case of stopping the activity, and we concluded after analyzing, examining and subjecting the taxpayer to the correct investigation, that the tax administration is debtor to the taxpayer.

ISSN: 1112-8062