ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة "تستأذنوا": تخريجا وتوجيها

العنوان بلغة أخرى: Reading of "Tastathinu": Production and Guidance
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الغنام، عاصم بن سعد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Ghannam, Assim bin Saad
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 39 - 56
DOI: 10.35695/1946-000-037-002
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1406998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حتى تستأذنوا | ابن عباس | قراءات | توجيه | القرآن الكريم | Hatta Tastathinu | Ibn Abbas | Readings | Guidance | The Holy Qur’an
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة هذه القراءة الواردة عن ابن عباس- رضي الله عنهما- وغيره، وما جاء عنه من أَثر مشكل ظاهره تخطئة غيرها من قراءات، ومعلوم أن من طرائق أعداء الوحي التمسك بمثل هذه الآثار؛ التي زعموا من خلالها أن في ألفاظ القرآن تعديلا وتصحيفا، وتبديلا وتحريفا؛ فأبنتُ في هذا البحث طرفًا من جهود العلماء- الأسلاف والأخلاف- في كشف غطاه، وبيان فحواه، والتعريج على معناه، وكل ذلك في باب الانتصار للقرآن، والدفاع عن حمى محكم البيان. واتبعت الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلك باستقراء هذه القراءة وما فيها من آثار بالرجوع إلى المصادر الأصيلة المتنوعة التي أوردتها، ثم دراسة تعليقات العلماء عليها، واستخلاص المذاهب فيها، وخلص الباحث إلى عدة نتائج من أهمها: تعددت آراء العلماء الأسلاف والأخلاف في توجيه هذه القراءة عن ابن عباس وما فيها من أثر، واختلفت أقوالهم وتعليقاتهم في تفسير الخبر، وموجز ذلك في مذهبين: - رد الأثر، ودفع الخبر، وعدم الالتفات إليه، والتعويل عليه. - تخريج وتوجيه ألفاظ الخبر؛ نظرا لتصحيح بعض طرقه، وتعدد نقلته، ووروده في مصنفات متنوعة أصيلة.

This article aims to study the reading of the Ayat “Tastathinu” by Ibn Abbas (a well-known Holy Qur’an Reader) and others. Those who claimed to find mistakes in the Holy Qur’an Readings and that there are some wrong readings involving in correction, change and distortion. Thus, I have shown part of the efforts of the scholars, ancestors and successors, in revealing its covered aspect, clarifying its content, and exhorting its meaning, for the sake of clarifying the supreme status of the Holy Qur’an. The study employs the inductive and analytical approach, by extrapolating this Reading and its effects, referring to the various original sources that it cited, then studying the scholars’ comments on it and extracting the doctrines included in it. Scholars have several opinions in tracing this Reading to Ibn Abbas, and their opinions and comments differed in interpreting this matter, and this is summarized in the following two types: - Rejecting the impact, refuting the claim, advising not to pay any attention to it. - Producing and guiding the words of the claim, due to some sort of correction of some of its methods, multiplicity of its narrators, and occurring in various original works.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة